آخر الاخباررئيسيسياسة

“أستانا 20” تنطلق.. إليكم أبرز التصريحات ؟!

انطلقت الجولة الـ20 من الاجتماع الدولي بشأن سوريا، بصيغة “أستانا”، في العاصمة الكازاخية، اليوم الثلاثاء 20 من حزيران.

وكالة “الأناضول” التركية، أكدت أن المحادثات بدأت في 7 من صباح اليوم، بتوقيت تركيا، عبر اجتماعات تقنية ثنائية بين الوفود المشاركة.

ويشارك في الاجتماع نواب وزراء خارجية تركيا وإيران وروسيا، ووفد للحكومة السورية، ووفد للمعارضة.

كما يشارك المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، في الاجتماع، بالإضافة إلى ممثلي الدول المراقبة، ومنهم دول جوار سوريا (العراق ولبنان والأردن).

ويعتبر هذا اللقاء السياسي الأول من نوعه بعد الانتخابات التركية التي أبقت رجب طيب أردوغان رئيساً لخمس سنوات مقبلة.

وفد الحكومة السورية برئاسة الدكتور أيمن سوسان التقى مع ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط و مع علي أصغر خاجي كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة.

ودار الحديث حول جدول أعمال الاجتماع العشرين للمؤتمر الدولي حول سوريا بصيغة أستانا، وكانت وجهات النظر متطابقة حول مختلف القضايا ذات الصلة.

وفي هذا السياق، أكد سوسان أن الانسحاب التركي من الأراضي السورية يشكل المدخل الوحيد لأي علاقات عادية بين البلدين ولأي تعاون في أي مجال، مشدداً على أن مكافحة الإرهاب لا تتم بانتقائية، وأن ضمان أمن الحدود مسؤولين مشتركة للدول المتجاورة.

وجدد السيدان بوغدانوف وخاجي دعم بلادهما لسوريا في الحفاظ على سيادتها ووحدتها أرضاً وشعباً، وسلامة أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

تابعونا عبر فيسبوك

كما تم الاتفاق على استمرار التشاور والتنسيق بين كلٍّ من سوريا وروسيا وإيران حول مختلف الجوانب ذات الصلة لتعزيز الرؤى المشتركة بما يتناسب والتطورات الجارية.

وقال سوسان خلال الاجتماع الرباعي إن “أي نتائج فعلية في مسار التقارب يجب أن تستند على إقرار تركيا بسحب قواتها من الأراضي السورية” مبيناً أن “التصريحات التركية حول سيادة سوريا ووحدة أراضيها تتنافى مع استمرار احتلالها للأراضي السورية وتخالف القانون الدولي وأبسط مقومات العلاقات بين الدول”.

بدوره، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدنوف، وفي تصريحات من العاصمة الكازاخية، قال إنه تجري بصورة متوازية مع الاجتماع الدولي بصيغة “أستانا” فعاليات لقاء “الرباعية” بشأن سوريا، لبحث العلاقات بين سوريا وتركيا.

واعتبر بوغدانوف أن هذه العملية مهمة جداً، ويجب أن تقوم على أساس مبادئ الاحترام المتبادل وسلامة الأراضي ووحدة الدول والسيادة الإقليمية لسوريا وتركيا.

وبحسب ما نشرته الخارجية الكازاخية، في 16 من حزيران، فالمفاوضات ستجري بمشاركة وفود “الدول الضامنة” (تركيا وروسيا وإيران)، بالإضافة إلى ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة، ومن المتوقع مشاركة ممثلين عن الأمم المتحدة والأردن والعراق ولبنان كمراقبين..

وذكرت قناة “TRT HABER” التركية الرسمية، أمس الاثنين، أن لقاء نواب وزراء الخارجية سيناقش ملف العودة الطوعية للاجئين السوريين، والخطوات الملموسة التي يتعين اتخاذها لتطبيع العلاقات بين الطرفين.

شاهد أيضاً: هل تقف مصر بوجه أوروبا من أجل سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى