آخر الاخباررأس مال

مستوى غير مسبوق تبلغه واردات الصين من النفط الروسي

وصلت واردات الصين من النفط الروسي إلى أعلى مستوى قياسي في أيار الفائت، منذ بدء العملية الروسية في أوكرانيا في 24 شباط 2022، وفقاً لأرقام رسمية صادرة عن الجمارك الصينية.

واشترى العملاق الآسيوي نحو 9.71 ملايين طن، من النفط من روسيا الشهر الماضي، مقارنةً بـ 5.4 ملايين طن في شباط 2022 و6.3 ملايين طن في الشهر التالي.

وفي أيار الماضي، أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك أنّ شحنات الطاقة الروسية إلى الصين ستنمو بنسبة 40% هذا العام.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي وقت سابق، انضمت شركات تكرير صينية خاصة كبيرة إلى شركات تكرير مستقلة أصغر، في التهافت على النفط الروسي منخفض السعر، سواء خام مزيج شرق سيبيريا والمحيط الهادئ، أو خام “الأورال”.

وفي الفترة الممتدة بين بداية العام حتى الثلث الثاني من أيار الفائت، ارتفعت واردات الصين من النفط الروسي بنسبة 26.5%، لتصل إلى 32.4 مليون طن، متجاوزةً بذلك وارداتها من السعودية، التي حلّت في المركز الثاني، ووصلت إلى 31.28 مليون طن.

وظلّت الواردات من ماليزيا مرتفعة عند 4.09 ملايين طن، بفارق غير كبير عن 4.56 ملايين طن في آذار، لكنها أعلى بكثير من 2.165 مليون طن، التي سُجِّلت في نيسان 2022.

وجاءت رفع نسبة التبادل التجاري للبلدين استجابةً للاتفاقات التي وقّعها رئيسا البلدين، والتي عبّرا خلالها عن هدفهما المشترك برفع مستوى التبادل التجاري إلى 200 مليار دولار، وكان قد وصل حجم التبادلات إلى 190 مليار دولار عام 2022، بحسب السفير الصيني في موسكو.

شاهد أيضاً بعد تجميد الأصول الروسية.. بريطانيا تسعى لمصادرتها أيضاً !

زر الذهاب إلى الأعلى