آخر الاخباررئيسي

الصحة العالمية تطلق تحذيراً بشأن الأوبئة في السودان

أطلقت منظمة الصحة العالمية، تحذيرا من زيادة مخاطر انتشار الأمراض والأوبئة في السودان، في خضم تدهور الأوضاع الإنسانية بالبلد الذي أنهكته المعارك منذ منتصف نيسان الماضي.

تابعنا على فيسبوك

وكشف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري، عن تفاصيل الوضع الصحي الراهن، قائلا إن “القطاع الصحي بالسودان يعاني بشدة تحت وطأة أزمة صحية غير مسبوقة”.

وقال المنظري: “رغم ما يبديه الأطباء والعاملون الصحيون من بسالة وتفانٍ في التعامل مع العواقب الصحية للأزمة، فإن القتال المحتدم في السودان على مدى الشهرين الماضيين، أسفر عن خسائر بشرية بلغت 1081 وفاة، و11714 إصابة”.

كما أشار إلى أن القتال “أدى إلى أضرار كبيرة في البنية التحتية للبلد، ومن بينها المرافق الصحية، التي توقف قرابة 60 بالمئة منها عن العمل، أو نُهبت أو جرى تدميرها”.

وأضاف: “هناك مخاوف جمّة من زيادة مخاطر انتشار الأمراض المنقولة بالمياه أو النواقل، وعلى رأسها الملاريا، أو فاشيات مثل الحصبة”.

وسبق أن وصف رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ألفونسو بيريز، الوضع الإنساني في السودان بـ”المريع”، وسط مخاوف من تفشي الأمراض، لأن العديد من السكان ليس لديهم خيار سوى استخدام مياه الشرب غير الآمنة من نهر النيل أو من مصادر أخرى.

شاهد المزيد:

بوتين يعلن دخول صاروخ “سارمات” الخدمة

زر الذهاب إلى الأعلى