آخر الاخباررئيسيسياسة

إخفاء قسري وتصفية جسدية.. هذا ما يحدث في سجون «قسد»!

احتجاز تعسفي، إخفاء قسري، وضحايا تحت التعذيب في سجون ميليشيا “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، في منطقة شرقي الفرات السورية.

منذ اندلاع الأحداث في سوريا، ربيع 2011، وثّقت منظمات حقوقية احتجاز وإخفاء قسري لنحو 4 آلاف شخص من قبل “قسد”، بينهم نحو 650 امرأة، و170 طفلاً.

القيادي المنشق عن الميليشيا الكردية، طلال سلّو، كشف في حديث تلفزيوني من تركيا عن عمليات تصفية داخل سجون قسد.

وتحدث عن عملية احتجاز حدثت عام 2016 في قرية حمام التركمان، حيث تم اعتقال 10 أشخاص في سجن برأس العين، ثم تمت تصفيتهم داخل السجن.

وأنشأت “قسد” منذ سيطرتها على شرقي الفرات 7 سجون معروفة، ماعدا السجون السرّية، وهي سجن منبج، وعين عيسى، وسجن آخر في الرقة، سجن الصناعة في الحسكة، وسجن الشدادي، سجن صور، وسجن الكسرة.

ويعتبر سجن صور شمالي ريف دير الزور، بحسب طلال سلو، من أسوأ أنواع السجون، حيث تتم فيه المرحلة الأولى من استقبال السجناء وتعذيبهم، وانتزاع الاعترافات منهم، ثم تقرير مصيرهم.

تابعونا عبر فيسبوك

وتجري عمليات التعذيب والتصفية الجسدية خاصة ضد المعتقلين من الأصول العربية، والتهمة الجاهزة لمن يخالف الميليشيا هي انتماؤه لتنظيم “داعش”.

سلاسل وسكاكين

وكان أحد المعتقلين السابقين في سجن الكسرة بريف دير الزور، سيئ السمعة، تحدث لصحيفة “القدس العربي” عن عمليات التعذيب داخل السجن.

وقال إنه أمضى نحو 4 أشهر داخل السجن، ذاق خلالها مختلف أنواع التعذيب من قبل عناصر “قسد”، بالسلاسل والسكاكين والسياط وأسلاك الكهرباء.

وترى منظمات حقوقية أن حوادث الموت تحت التعذيب في سجون “قسد”، وعمليات التصفية الجسدية، بالإضافة إلى التعذيب النفسي الشديد والإهانات المخلة بالكرامة الإنسانية، تعكس استهتار الميليشيا القبيح بالأرواح، وغياب القانون واحترام حقوق الإنسان، على نحو يتنافى مع قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان ذات العلاقة.

وبالإضافة إلى حوادث الوفاة تحت التعذيب، يفيد ناشطون محليون بأن العديد من المساجين خرجوا يحملون العديد من الأمراض والعاهات الجسدية، ومنهم من فقد عقله جراء التعذيب الشديد الممارس ضده.

لا رادع لـ”قسد” التي تمارس أنشطتها تحت المظلة الأمريكية، حيث تغض واشنطن النظر عن أفعال الميليشيا المنافية للإنسانية، كما لا يوجد أصوات دولية تطالب بالتحقيق في جرائم “قسد” داخل السجون، بسبب الحماية الأمريكية.

شاهد أيضاً: الحسكة.. «قسد» تعتقل أعضاء من حزب «البعث»

زر الذهاب إلى الأعلى