آخر الاخبارسياسة

موسكو تعلن أهدافها من المفاوضات مع أوكرانيا

كشف رئيس وفد التفاوض الروسي مع أوكرانيا، “فلاديمير ميدنسكي”، أن «المفاوضات مع الجانب الأوكراني صعبة وبطيئة»، موضحاً أهداف موسكو من المفاوضات.

“ميدنسكي”، وفي تصريحات اليوم، قا إن «هدف موسكو من المفاوضات مع كييف لم يتغير ونحن بحاجة إلى أوكرانيا سلمية ومحايدة ومستقلة».

تابعونا عبر فيسبوك

وأكد أن «من بين الأهداف اجتثاث النازية، وأن تكون كييف بلداً محايداً»، لافتاً إلى أن «هذا الشرط “هو بالأساس التزام مضمن في دستور أوكرانيا”».

واوضح الدبلوماسي الروسي أن عدد أفراد الجيش الأوكراني من بين القضايا التي يتم بحثها خلال المفاوضات، مشيرا إلى أن الجانب الأوكراني اقترح إنشاء نسخة نمساوية أو سويدية لدولة منزوعة السلاح (حيادية) في أوكرانيا، مع تحديد حجم قواتها لاحقاً.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أن تطورات الأحداث الأخيرة تحظى بأهمية قصوى بالنسبة للعالم برمته، واصفاً إياها بأنها «معركة من أجل مستقبل النظام العالمي».

“لافروف”، زفي حوار مع قناة RBC الروسية قال: «لا يتعلق هذا الأمر بأوكرانيا إطلاقا، أو بالأحرى يخص النظام القانوني في العالم أكثر من أوكرانيا. أحكمت الولايات المتحدة هيمنتها على أوروبا بأكملها. نمر الآن بمنعطف مفصلي في التاريخ المعاصر يعكس المعركة من أجل مستقبل النظام العالمي».

واتهم الوزير الغرب بمحاولة “الاستهتار بعقل الشعب الأوكراني وتحريضه ضد روسيا”، مشيرا إلى أن واشنطن تلعب دوراً رئيسياً في تحديد موقف حكومة كييف في محادثاتها مع موسكو، لكن روسيا “لم تر من قبل الولايات المتحدة اهتماماً بتسوية الأزمة الأوكرانية بأسرع وقت ممكن”.

وأكد لافروف أن سويسرا تقدمت بمبادرة أداء دور الوسيط في المحادثات، مشددا على أن موسكو ترفض التوسط من قبل أي دولة انضمت إلى العقوبات المفروضة على موسكو على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

شاهد أيضاً: اجتماع أمريكي مع قيادات «قسد».. ما مضمونه ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى