سياسة

روسيا تطرح فكرة «أوكرانيا منزوعة السلاح»

أكّد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة في روسيا دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أنّ فكرة إنشاء دولة منزوعة السلاح في أوكرانيا بعد مثال النمسا أو السويد يمكن اعتبارها تسوية.

وقال بيسكوف للصحافيين: «هذا خيار تتم مناقشته بالفعل الآن، ويمكن اعتباره تسوية حقيقية».

بدورها، رفضت الرئاسة الأوكرانية فكرة أن تكون أوكرانيا دولة محايدة على غرار السويد أو النمسا.

لكن، وفي وقت سابق، قال رئيس الوفد الروسي في المفاوضات والمستشار الرئاسي فلاديمير ميدينسكي إنّ كييف تقترح إنشاء نسخة نمساوية أو سويدية في أوكرانيا كدولة منزوعة السلاح.

وأعلن مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيلو بودولياك، أمس، إجراء جولة جديدة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا الأربعاء، مشيراً إلى وجود “تناقضاتٍ جوهريةٍ” في المحادثات بين الجانبين.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي وقتٍ سابقٍ، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، إنَّ المفاوضات بين وفدي المفاوضين من روسيا وأوكرانيا تسير بشكل صعب، لكن استمرار المفاوضات أمرٌ إيجابيٌّ”. ويوم الإثنين الماضي، عقدت الجولة الرابعة من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا.

إلى ذلك قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن النظام الموالي للنازيين في كييف يمكن أن يحصل على أسلحة نووية في المستقبل المنظور، مشيرا إلى أن روسـيا “ستكون الهدف” بالنسبة لهؤلاء.

وأكد بوتين خلال اجتماع حول إجراءات الدعم الاجتماعي والاقتصادي للمناطق الروسـية، عقد اليوم الأربعاء، على أن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا ستستمر حتى النهاية، مشددا على “أوكرانيا لن تصبح موقعا لانطلاق التهديدات ضد روسيا”.

وقال بوتين، إن «الرعاة الغربيون يدفعون كييف لإراقة الدماء من خلال إمدادهم بالسلاح والمرتزقة».

وخاطب الرئيس الروسي شعوب الغرب، قائلاً: «يحاولون إقناعكم بأن روسيا مسؤولة عن التأثير السلبي للعقوبات، لكن هذا كله بسبب سياسة الغرب”، مبينا أن العقوبات المفروضة على روسـيا هي بمثابة “ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي».

شاهد أبضاً: سيناريو مرعب.. المواجهة بين واشنطن وموسكو تصل إلى الفضاء

زر الذهاب إلى الأعلى