آخر الاخباررئيسيسياسة

من دمشق إلى أنقرة.. ماذا طرح وزير الخارجية الأردني على تركيا بشأن سوريا ؟!

تحدثت مصادر مطلعة عن أبرز الملفات التي تم مناقشتها خلال زيارة وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الأخيرة إلى تركيا، والتي جاءت بعد يوم من زيارة رسمية إلى دمشق، التقى خلالها الرئيس السوري بشار الأسد ومسؤولين من الحكومة السورية.

ويسعى الأردن منذ مدة لزيادة فاعليته في الملف السوري، وفي هذا السياق جاءت استضافته للقاء عمان التشاوري في أيار 2023، الذي شكل أرضية انطلاق للتطبيع العربي مع دمشق.

وفي سياق متصل، أفاد مصدر دبلوماسي مطلع، بأن “وزير الخارجية الأردني عرض خلال زيارته إلى أنقرة استضافة عمان لمباحثات تتعلق بالملف السوري، على غرار جولات أستانا التي أعلنت كازاخستان مؤخراً وفي عقب الجولة 20 من المسار أنه حقق غاياته، وبناء عليه لا تخطط لاستضافة جولات جديدة، قبل أن تعود وتبدي استعدادها للاستضافة لكن بشرط توافق جميع الأطراف على ذلك”.

وأشار المصدر إلى أن “الأردن يطمح لمزيدٍ من الحضور في الملف السوري، ويريد تقديم نفسه كوسيط موثوق في حل الأزمة السورية أمام الأطراف الدولية، ويعمل على أن يكون من الرعاة الأساسيين للإشراف على تطبيق مقاربة خطوة بخطوة”، ولذلك “يرحب دائماً باستضافة المباحثات الخاصة في سوريا سواء الأمنية أو السياسية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتتمسك تركيا باستكمال صيغة أستانا حتى وإن تم تحويل الجولات إلى بلد آخر غير كازاخستان، إذ ترى أن المسار حقق إنجازات مهمة على صعيد خفض حدة القتال، وتطمح لتحويله لنظام وقف إطلاق نار كامل، وتنظر إليه كآلية مناسبة لمعالجة “مخاوفها الأمنية” المتعلقة بـ”انتشار التنظيمات الإرهابية على حدودها”.

في المقابل تتمسك بعض الدول الضامنة مثل إيران باستبدال أستانا باللقاءات الرباعية التي تجمع كلاً من تركيا وإيران وروسيا وسوريا.

وأكدت المصادر أن “الأردن طرح على الجانب التركي مناقشة تشكيل آليات لفتح الطرقات الدولية في سوريا الممتدة من شمال وشرق البلاد إلى غربها وصولاً للأردن”.

وحول أهداف الأردن من هذه الخطوة قال المصدر: “الأردن له مصلحة باستعادة دوره في تجارة الترانزيت والاستفادة من عبور القوافل التجارية القادمة من تركيا إلى الخليج العربي”.

وتأتي زيارة الصفدي إلى كل من دمشق وتركيا بالتوازي مع تحركات عمان من أجل تجهيز الأجواء لعقد اجتماع للجنة الاتصال العربية المنبثقة عن الجامعة العربية، والمعنية بمتابعة تقدم نهج خطوة مقابل خطوة الخاص بحل الأزمة السورية.

ويبدو أن الأردن يبحث عن توفير أي قناة تنسيق بين مختلف الدول المنخرطة في الملف السوري، خاصة الساعية منها لزيادة الاتصال مع دمشق ومفاوضتها لحل الأزمة، مما سيضمن لعمان فاعلية دبلوماسية وسياسية أكبر تزيد من ثقلها في الملف السوري.

شاهد أيضاً : “مــخدرات” في البيت الأبيض.. ما القصة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى