آخر الاخبارسياسة

روسيا تحذر أمريكا من اللعب بورقة العداء ؟!

دعت سفارة روسيا واشنطن لعدم تسييس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، واللعب بورقة العداء لروسيا ، وذلك بعد قرار الأخيرة تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية محظورة.

وجاء في تعليق السفارة أنّه “بدلاً من لعب ورقة العداء لروسيا، نوصي بأنّ يثبت الجانب الأمريكي، ليس بالأقوال، بل بالأفعال، تمسكه بالنوايا الحسنة المعلنة، أي الكف عن تسييس أنشطة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وعدم تحويل هذه المنظمة من أداة دولية لنزع السلاح الكيميائي إلى سلاح في الحرب ضد الدول المعارضة لواشنطن “.

وأضافت السفارة أنّ “الدعوات الأمريكية لتخليص العالم من أهوال استخدام الأسلحة الفتاكة تحطمت بقرار إمداد أوكرانيا بالذخائر العنقودية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت إلى أنّ “السلطات الأمريكية ببساطة لم تهتم باعتراضات نشطاء حقوق الإنسان وجميع الأشخاص العقلاء المهتمين باحتمال وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين”.

ويأتي ذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، أمس الجمعة، أنّها ستزود أوكرانيا بحزمة جديدة من المساعدات العسكرية، تقدّر قيمتها بـ 800 مليون دولار، من بينها ذخائر عنقودية.

حيث قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مقابلة مع شبكة “سي أن أن”، إنّه اتبع توصية البنتاغون بشأن تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية، “وإنّ القرار كان صعباً للغاية”.

بدوره، أعلن مجلس الدوما الروسي عن القرم، سيرغي تسيكوف، أنّ استخدام القنابل العنقودية الأمريكية في أوكرانيا، يمكن أن يتسبب بموت جماعي للسكان المدنيين.

من جهته، أعرب التحالف الدولي لحظر الذخائر العنقودية، والذي يسعى لحظر هذا النوع من الأسلحة، في بيان، اليوم السبت، عن صدمته إزاء قرار الولايات المتحدة تسليم ذخائر عنقودية لأوكرانيا.

وتعدّ الذخائر العنقودية خطرة، لأنّها تنثر “قنابل صغيرة” عبر مناطق شاسعة يمكن ألا تنفجر عند الاصطدام، لكنها قد تشكل خطراً طويل الأمد لأي شخص يواجهها، على غرار الألغام الأرضية.

وكانت اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية التي تم الاتفاق عليها في عام 1993 وبدأ تنفيذها في عام 1997، قد منحت الولايات المتحدة حتى 30 أيلول من هذا العام مهلة تدمير جميع أسلحة وذخائر الحربية الكيميائية.

شاهد أيضاً : مقترح روسي من أجل المساعدات إلى سوريا.. ماذا تضمن ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى