آخر الاخبارسياسة

مخطط أمريكي خطير في سوريا.. ما علاقة السويداء ؟!

مع تزايد وتيرة التقاربات العربية والتركية مع دمشق، واتخاذ واشنطن إجراءات وتحركات عسكرية وسياسية للحد من هذه التقاربات، وأخرها ما تم تداوله حول السويداء.

حيث نقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، تسريبات تؤكد أن الإدارة الأمريكية تعمل لنسخ نموذج “قسد” شرقي سوريا، إلى محافظة السويداء في الجنوب السوري.

وكشفت الصحيفة وفق مصادر دبلوماسية في الأردن، أن “الإدارة الأمريكية تسعى لتنفيذ خطّة في محافظة السويداء، تقوم على إدارة المحافظة من السكّان المحليين، على غرار منطقة شرقي سوريا التي تديرها قسد”.

وقال الدبلوماسيون العرب: “إن هذه الخطّة ستخدم الكيان الإسرائيلي والأردن، لجهة تحويل الجنوب السوري إلى منطقة عازلة، كما هو الحال في الشمال السوري بالنسبة إلى تركيا”.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي هذا الصدد، لفتت الصحيفة إلى تقرير دبلوماسي أكد أن “السفير الروسي في أنقرة، أليكسي يرخوف، ذكر أمام سفراء عرب معتمدين في تركيا، أن الولايات المتحدة في صدد إعادة تنظيم استراتيجيتها في سوريا، ومن مؤشّرات ذلك إعادة تشكيل فصيل (مغاوير الثورة) في التنف، وتسميته (قوات سوريا الحرة)”.

أما فيما يتعلق بالسويداء، فشهدت هذه المحافظة العام الفائت توتراً أمنياً، بدأ باحتجاجات على الوضع المعيشي، وفجأة اقتحم مسلّحون مباني حكومية وعملوا لتكسيرها وحرقها، وبرز حينها ارتباط “قسد” بهذه الاضطرابات التي شهدتها المحافظة، إذ أصدرت “قسد” بياناً أبدت فيه تأييدها لاحتجاجات السويداء، ووفق وسائل إعلام.

وعام 2019 أعلنت “قسد” عرضاً لتنظيم “الدولة” بتبادل أهالي السويداء المختطفين بمعتقلين من “التنظيم” لدى “قسد”.

شاهد أيضاً : لقاء الأسد- أردوغان.. سوريا لتركيا هذا شرطنا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى