آخر الاخبارملتميديا

أول سيارة كهربائية محلية الصنع في لبنان

أقيم، في مبنى اللعازارية أمام مبنى وزارة الاقتصاد والتجارة في وسط بيروت، برعاية وحضور وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، حفل إطلاق أوّل سيارة كهربائية صنعت في لبنان، بتنظيم من غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي.

السيارة صمّمها ونفذها المهندس اللبناني هشام الحسامي، وأُطلق عليها تسمية “ليرة”.

وقد نوّه الوزير سلام بعمل الحسامي، واعتبره في كلمة له في الحفل، “مثالاً فعليّاً للابتكار، والإبداع في لبنان”، مُشَدّداً على “أننا نطلق سيارة ليرة، وهي حلم تحوّل إلى حقيقة، في بلدٍ متدهور على جميع الأصعدة”.

وتحدّث المهندس الحسامي، مبتكر سيارة “ليرة”، معلناً انّ “ابتكار هذه السيارة يهدف الى اعطاء مثال يحتذى به للعالم أجمع، كما وإلى التأكيد على أنّ اللبنانيين يمتلكون فعلا كافة القدرات، والإمكانات الكفيلة بالإبداع، والابتكار، بالرغم من كلّ الأزمات والصعوبات والافتقار الى التمويل”.

وأردف قائلاً إنّ “هذه السيارة، إذا ما تمّكنا من تصنيعها بالكميات المطلوبة، وبيعها بنجاح في السّوق، فهي قادرة حكماً على تخفيف أعباء اللبنانيين الحياتية اليومية، لا سيّما الحدّ من تكاليف النقل التي ازدادت كثيراً بسبب ارتفاع اسعار المحروقات”.

تابعونا عبر فيسبوك

تجدر الاشارة أنّ سيارة “ليرة” صنعت في مصنع صغير، ومتواضع للمبتكر في محلّة بشامون في جبل لبنان، قرب بيروت، وهي تتميّز بأنها تعمل بالكامل على الطاقة الشمسية، وبالتالي هي صديقة للبيئة، ولا تسبب تلوثاً، وتشحن نفسها تلقائياً خلال مسيرها على الطريق، وهي مزوّدة كذلك ببطاريات تسمح بإعادة شحنها من أي محطة كهربائية، أو أي مصدر كهرباء.

وتصل سرعة “ليرة” القصوى الى 100 كلم بالساعة، لذلك فهي مزودة فقط بأحزمة أمان من دون “Air Bags”، ويُرتقب أن يتراوح سعرها ما بين الـ 5 والـ 15 ألف دولار أمريكي، لأنّ سعر المبيع النهائي سيرتبط بالمواصفات التي يطلبها الشاري، وحجم البطارية وقدرتها، بالإضافة إلى زيادات أخرى محتملة.

شاهد أيضاً: في أقل من أسبوع.. 100 مليون مستخدم !

زر الذهاب إلى الأعلى