آخر الاخباررأس مال

انخفاض أسعار النفط مع استئناف ليبيا الإنتاج

بعد شح الإمدادات بسبب توقف الإنتاج في عدد من حقول النفط الليبية ، استأنفت ليبيا من جديد الانتاج مطلع الأسبوع وهذا ما أدى لتراجع أسعار النفط، اليوم الإثنين ، بينما من المتوقع أن تصدر الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، بيانات تظهر أنّ حالة التعافي الاقتصادي فيما بعد الجائحة، تواجه عثرات.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 57 سنتاً أو 0.7% إلى 79.30 دولار للبرميل، بحلول الساعة 00:55 بتوقيت غرينتش، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52 سنتاً أو 0.7% إلى 74.90 دولار للبرميل.

وتراجعت الأسعار بعد أن حقق الخامان القياسيان، الأسبوع الماضي، مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، ولامسا أعلى مستوى منذ نيسان، عندما توقف الإنتاج في عدد من حقول النفط الليبية، وأوقفت “Shell” صادرات الخام النيجيري ما أدى إلى شحّ الإمدادات.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال أربعة من مهندسي النفط ووزارة النفط الليبية، إنّ الإنتاج الذي توقف، الخميس الماضي، في حقلي الشرارة والفيل استؤنف، مساء السبت، بطاقة إنتاجية إجمالية قدرها 370 ألف برميل يومياً، فيما ظلّ حقل 108 مغلقاً.

وكان الإنتاج قد توقف في هذه الحقول في أعقاب احتجاج على اختطاف وزير المالية السابق فرج بومطاري.

وأعربت وزارة النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية الليبية  عن قلقها الشديد حيال إغلاق حقلَي الشرارة والفيل، محذرةً من تبعات ذلك على اقتصاد البلاد.

وقال مصدران لوكالة “رويترز” إنّ صادرات النفط من الموانئ الغربية في روسيا من المقرر أن تنخفض بما يتراوح من 100 ألف إلى 200 ألف برميل يومياً الشهر المقبل، مقارنةً بمستويات تموزالجاري.

شاهد أيضاً: على الطاولة المستديرة.. اتفاقيات استراتيجية بين اليابان والسعودية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى