آخر الاخباررأس مال

الإقتصاد الصّيني ينمو بنسبة أفضل من التوقعات خلال 2023

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 6.3% خلال الربع الثاني من 2023، على أساس سنوي، في أرقام جاءت أقل من توقعات الأسواق بنسبة 1%.

وجاء ذلك في بيانات صادرة عن المكتب الوطني للإحصاء في الصين، ورد فيها إن نمو الناتج المحلي الإجمالي على أساس فصلي، نما بنسبة بـ 0.8% في الربع الثاني متباطأ من مستويات 2.2%، ولكنه جاء أفضل من التوقعات التي كان تشير إلى نمو بـ 0.5%.

وأشار المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء، فو لينغوي، إلى أنّ الصين تواجه بيئة جيوسياسية واقتصادية دولية معقدة، لافتاً إلى إنّ الصين لا يزال بإمكانها تحقيق مستهدف النمو للعام بأكمله، حيث حددت بكين في آذار/مارس الفائت، هدفاً للنمو بنسبة 5% تقريباً لعام 2023.

وشهد قطاع الخدمات انتعاشاً، حيث ارتفعت مبيعات التجزئة لشهر حزيران بنسبة 3.1%، وهي أقل بقليل من التوقعات البالغة 3.2%، إذ ارتفعت مبيعات المطاعم والرياضة والترفيه إلى جانب الكحول والتبغ أكثر من غيرها.

تابعونا عبر فيسبوك

وارتفع الإنتاج الصناعي لشهر حزيران بنسبة 4.4% عن العام الماضي، وهو أفضل من التوقعات البالغة 2.7%.

يذكر أن أرقام رسمية، أشارت الشهر الماضي، أنّ التضخم في الصين اقترب من الصفر في أيار الماضي، مع تراجع أسعار المنتجات عند خروجها من المصانع.

في وقت سابق، حذّر محللون من أنّ التوترات العالمية قد تؤثر في تعافي الصين، وخصوصاً التصعيد مع الولايات المتحدة والركود الذي يهدّد اقتصادات كبرى أخرى والتضخم العالمي المتسارع.

شاهد أيضاً: لأول مرة في تاريخها.. كهرباء مصر تحطم رقماً قياسياً وتاريخياً؟!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى