آخر الاخبارسياسة

أزمة التعديلات في الكيان تتصاعد.. “161 ضابطاً يتوقفون عن الخدمة”

أكّدت وسائل إعلام عبـ.ـرية أنّ الاحتجاجات المتواصلة ضد التعديلات القضائية، التي تتبنّاها حكومة رئيس وزراء الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي، بنيامين نتنياهو، أخذت منحىً خطيراً داخل المؤسّسة العسـ.ـكرية في كيان الاحتـ.ـلال، عبر تحوّل التهديد بترك الخدمة إلى مرحلة التنفيذ والتطبيق.

وقال المعلق العسـ.ـكري في “القناة الـ12” العبـ.ـرية، نير دفوري، إنّ “الأمر لم يعد في إطار التصريحات، بل أصبح عملياً، بحيث أبلغ اليوم 161 ضابطاً، من قيادة سلاح الجو، قائد سلاح الجو، أنّهم توقفوا عن الخدمة، بصورة تامة”.

وأكّد دفوري أنّ الضباط، الذين أبلغوا وقفهم الامتثال للخدمة، هم “ضباطٌ وقادة في غرفة السيطرة المحصَّنة، التابعة لسـ.ـلاح الجو” في مبنى وزارة الأمن.

تابعنا عبر فيسبوك

وكشف مسؤولون مطّلعون على إعداد الرسالة، بحسب وسائل إعلام عبـ.ـرية، أنّ قائد سلاح الجو في كيان الاحتـ.ـلال، تومر بار، تلقى التبليغ أمس الثلاثاء، وأنّ قسماً من الموقعين على الرسالة، دعمها، من خلال إرسال رسائل شخصية إلى القادة المباشِرين.

وتناولت “القناة الـ13” العبرية إعلان الضباط إنهاء امتثالهم للخدمة، لافتةً إلى أنّه جاء بعد عدد من المخاوف في جيش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي، في الأيام الأخيرة، من تزايد الاحتجاجات، مؤكّدةً أنّ “الإعلان يمثّل ضربةً قاسية للمؤسّسة العـ.ـسكرية الإسـ.ـرائيلية، وقد يؤدي إلى الإضرار بكفاءتها”.

الجدير بالذكر أن مدن الاحتـ.ـلال “تل أبيب” والقدس المحـ.ـتلة تشهد تظاهرات حاشدة منذ أيام احتجاجاً على التعديلات القضائية.

ومن المقرر أن يشهد كيان الاحتـ.ـلال، اليوم الأربعاء، إضراباً في النظام الصحي، بينما هدّد رئيس لجنة الصحة في الكنيست، أوريئيل بوسو، بفرض عقوبات على الأطباء الذين سيضربون، وفقاً لما أوردته “القناة الـ12” العبرية.

في المقابل، دعا وزير “القضاء” في الكيان، ياريف ليفين، إلى الحشد في “تظاهرة المليون” في “تل أبيب” الأحد المقبل، دعماً للتعديلات القضائية، قائلاً: “صوتنا ليس أقل”.

وتوجّه ليفين في مقطع فيديو إلى المستوطين بالقول: “يجب علينا إجراء التغيير الكبير في الجهاز القضائي، لذلك أرجوكم تعالوا واجعلوا صوتكم مسموعاً”.

شاهد أيضاً: أمريكا تحرّك أسطولها نحو الشرق الأوسط.. ما وراء هذه الخطوة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى