آخر الاخباررأس مال

روسيا تحدّد مهلة لحل أزمة صادراتها الزراعية

صرّحت وزارة الخارجية الروسية أنّ أمام الأمانة العامة للأمم المتحدة 90 يوماً لتطبيع الوضع مع الصادرات الزراعية الروسية.

وكشفت الوزارة في بيانها أنّ البند السادس من المذكرة الموقعة بين روسيا والأمم المتحدة في إطار اتفاق إسطنبول بشأن تصدير المنتجات الزراعية عبر البحر الأسود ينصّ على أنّ أي طرف يجب أن يبلغ الطرف الآخر في غضون 3 أشهر إذا توقف عن تنفيذ المذكرة.

ووفقاً للوزارة، لا يزال لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة مهلة 90 يوماً لإكمال العمل في تنفيذ أحد شروط الصفقة، وهو إعادة دمج هيكل المصرف الزراعي الروسي “روس سيلخوز بنك” في نظام “سويفت” الدولي للتحويلات المالية.

تابعنا عبر فيسبوك

وأكّدت الوزارة عدم وجود بديل مباشر لإعادة دمج “روس سيلخوز بنك” في نظام “سويفت”، وأن الاقتراحات البديلة لإنشاء آليات دفع إجراءات الصادرات الزراعية الروسية غير واقعية.

وأعلنت روسيا في وقت سابق وقف مشاركتها في صفقة الحبوب بعد انتهاء المدة المحددة في 17 تموز الجاري، احتجاجاً على عدم تنفيذ الجزء الروسي لبنود الصادرات الزراعية والأسمدة الروسية.

وبدوره، وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، قال إنّ انتهاء العمل باتفاق الحبوب الأوكرانية يؤدي إلى “سحب الضمانات الأمنية” لتصدير الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود.

ومن جهتها، أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن روسيا أبلغت تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بمعارضتها تمديد اتفاقية صفقة الحبوب.

وفي وقت سابق، حذرت وزارة الخارجية الروسية من أن موسكو ستتوقف عن تمديد الصفقة في حال عدم معالجة مخاوفها بشأن تنفيذ البنود المتعلقة بالصادرات الزراعية الروسية.

أمّا البيت الأبيض، فقد رأى أنّ تعليق روسيا للاتفاق “سيؤدي إلى تدهور الأمن الغذائي ويضر بالملايين”، وحثّ المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض، آدم هودج، “حكومة روسيا على التراجع فوراً عن قرارها”.

وتعاني روسيا من عرقلة العقوبات الغربية لصادراتها من المواد الغذائية والأسمدة إلى العالم، والتي تضاعفت بعد بداية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وتتضمن مبادرة البحر الأسود التي وقعت في 22 تموز 2022 بواسطة ممثلين عن روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من 3 موانئ، بما في ذلك أوديسا.

شاهد أيضاً انخفاض أسعار النفط العالمية بالرغم من الدعم الصيني

زر الذهاب إلى الأعلى