آخر الاخباررأس مال

نتائج كارثية متوقّعة إثر إيقاف تصدير الأرز الهندي

قامت الهند أكبر مصدر للأرز في العالم بمنع تصدير الأرز الأبيض باستثناء “بسمتي”، في قرار قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية للأرز.

وصرّحت وزارة شؤون المستهلك والأغذية الهندية في بيان، أنّ هذا الحظر “يجب أن يساعد على ضمان إمدادات المستهلكين الهنود والتخفيف من ارتفاع الأسعار في السوق المحلية”.

وقالت الوزارة إنّ صادرات الهند من الأرز الأبيض باستثناء أرز “بسمتي” ارتفعت بنسبة 35% على أساس سنوي في الربع الثاني.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي أيلول 2022، كانت الهند قد منعت بعد جفاف كبير في مناطقها الرئيسية المنتجة للأرز صادرات الأرز المكسور الرخيص، وفرضت ضريبة بنسبة 20% على صادرات الأرز عالي الجودة.

وارتفعت الأسعار الدولية للأرز بشكل حاد بسبب جائحة “كوفيد” والحرب في أوكرانيا وتأثير ظاهرة “النينيو” المناخية على غلاء الأرز.

وتمثل صادرات الهند من الأرز الأبيض، باستثناء “بسمتي”، حوالي ربع إجمالي صادراتها من الأرز، وقد صدرت البلاد 10.3 ملايين طن منه العام الماضي.

وحذّرت شركة “غرو انتيليجنس” التي تحلل البيانات الخاصة بالمواد الخام، من أنّ قرار الهند التي تمثل وحدها أكثر من 40% من شحنات الأرز العالمية، قد “يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في البلدان التي تعتمد بشكل كبير على واردات الأرز”.

وتوقّعت الشركة أن تعاني الدول الإفريقية وتركيا وسوريا وباكستان من الحظر، لأنها تواجه بالفعل تضخماً هائلاً في أسعار المواد الغذائية.

وقال المحلل في مجموعة “رابوبنك” أوسكار تجاكرا، إنّ موردي الأرز الآخرين ليس لديهم احتياطيات للتعويض عن توقف الصادرات الهندية من الأرز الأبيض.

شاهد أيضاً في تونس.. محصول القمح قد يكون “كارثياً” هذا العام

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى