آخر الاخباررأس مال

النفط يتجه إلى أعلى مستوى في 3 أشهر ؟!

ارتفعت أسعار النفط 1% اليوم الخميس لتعوض خسائر الجلسة الماضية بعدما طغى شح المعروض والتوقعات بزيادة الطلب الصيني على المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي.

وارتفعت اليوم العقود الآجلة لخام برنت 72 سنتاً، أو 0.9%، إلى 83.64 دولار للبرميل. كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 78 سنتاً، أو 1%، إلى 79.56 دولار للبرميل ليتجه نحو أعلى مستوياته منذ 19 نيسان.

وتراجعت أسعار النفط أمس الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات انخفاض مخزون الخام الأمريكي بأقل من المتوقع ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية تاركاً الباب مفتوحاً أمام رفع آخر.

ومع أن تحرك الاحتياطي الفيدرالي كان متوقعا، يتحول تركيز السوق إلى منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها (أوبك+) إذ تعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف اجتماعها الشهري الأسبوع المقبل.

وستكون توقعات اللجنة للطلب أساسية في معرفة ما إذا كانت السعودية ستقرر تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل يوميا حتى أيلول.

تابعونا عبر فيسبوك

وقلصت السعودية إنتاجها إلى 9 ملايين برميل يومياً في حزيران من نحو 10 ملايين برميل يومياً، وهو أكبر خفض للإنتاج منذ سنوات. وقالت في أوائل هذا الشهر إنها ستمدد الخفض حتى آب.

وفي الوقت نفسه، لا تزال معنويات السوق مدعومة بتعهدات الصين في وقت سابق من الأسبوع الجاري باتخاذ المزيد من الخطوات لتعزيز النمو.

وقالت المحللة في “فيليب نوفا”، بريانكا ساشديفا، في مذكرة: “أشارت السلطات الصينية إلى أنها ستكثف إجراءات الدعم لإنعاش الاقتصاد الصيني المتعثر، ما حفز بدوره الآمال في زيادة الطلب على النفط من أكبر مستورد للنفط الخام في العالم”.

وفي الوقت نفسه انخفضت مخزونات النفط الخام الأمريكية بواقع 600 ألف برميل في الأسبوع الماضي، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، بالمقارنة بتوقعات بأن تنخفض 2.35 مليون برميل.

وأظهرت بيانات الإدارة أيضاً تراجع مخزونات البنزين والديزل بأقل من المتوقع.

شاهد أيضاً: رفع معدل الفائدة في أمريكا إلى أعلى مستوى منذ 2001 ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى