آخر الاخباررئيسيمحليات

قريباً.. انطلاق برنامج جديد يستهدف حديثي الولادة

يعاني الآلاف من الأطفال منذ ولادتهم من نقص في السمع، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 3 من كل 1000 طفل يصابون بالمرض، إلا أن الكشف المبكر لدى هؤلاء الأطفال وتشخيص نقص السمع والتدخل العلاجي المناسب سُينهي مشكلتهم بشكل مؤكد.

ومن هذا المنطلق، أعلنت وزارة الصحة السورية من خلال ورشة دامت ليومين عن اقتراب موعد إطلاق “البرنامج الوطني للكشف المبكر عن نقص السمع عند حديثي الولادة”، وهو برنامج يهدف إلى تقديم خدمة المسح السمعي لحديثي الولادة في كافة المحافظات السورية بشكل مجاني، مدعومة بالتشخيص، بالإضافة لزيادة الوعي المجتمعي حول أهمية كشف نقص السمع أبكر ما يمكن.

تابعنا عبر فيسبوك

وكشف نائب عميد كلية العلوم الصحية الدكتور سامر محسن لـ “كيو ستريت” أنّ هذا البرنامج يستهدف حديثي الولادة لكشف حالات نقص السمع قبل بلوغهم شهرهم الأول، ووضع التشخيص الدقيق خلال شهرهم الثالث، ثم الشروع بعملية التدخل المبكر.

وأكّد الدكتور حسام حديد رئيس الشعبة الأذنية بمشفى المواساة الجامعي على ضرورة إجراء المسح السمعي بوقت مبكر للتمكن من اكتشاف أي حالة نقص سمع، والقدرة على معالجة الحالة والحصول على أفضل نتيجة، إضافةً إلى التقليل من ضرر هذه الإعاقة على الشخص والمجتمع.

وللمنظمات الأهلية دور كبير في هذا البرنامج، حيث قالت السيدة كلوديا توما عضو مجلس الأمناء في منظمة “آمال” إنّ للمجتمع الأهلي دور كبير في أي برنامج وطني.

وأضافت أنّ هذا البرنامج يعتمد بشكل أساسي على وعي المجتمع لتلقّي الخدمة، فالجمعيات والمنظمات الأهلية القريبة من الناس لهم دور أساسي بالتوعية والتأهيل.

تابعنا عبر فيسبوك

وبالتزامن مع هذا الإعلان، أطلقت منصة “كيو دكتور” حملة إعلامية بعنوان “بلا تأخير” تهدف إلى تسليط الضوء على البرنامج الوطني، وتوعية الأهالي بأهمية الفحص السمعي المبكر لحماية أطفالهم من نقص السمع، عن طريق مقاطع فيديو وصور توضّح آلية المسح وإجراءاته وكل المعلومات المتعلقة البرنامج.

وقالت الدكتورة آلاء هناوي مقدّمة برنامج “EQ” في المنصة، والتي حضرت الورشة التعريفية: “إنّ البرنامج خطوة جداً مهمة، لأن نقص السمع يعتبر اضطراب خفي، حيث لا يتم اكتشافه من قبل الأهل حتى وقت متأخر”.

وتابعت: “حينها تصبح فرص المساعدة قليلة جداً مقارنةً باكتشافه بعمر مبكر”، مؤكّدة على أهمية وجود وعي تجاه هذا الموضوع خاصةً أنّ نسبة الإصابة بنقص السمع كبيرة.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعاني حالياً ما يقارب 466 مليون شخص من فقدان السمع، ومن المتوقع أن يكون هذا الرقم أكثر من 900 مليون بحلول عام 2050.

شاهد أيضاً رغم ارتفاع سعره.. السوريون يتجهون لشراء الذهب للادخار ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى