آخر الاخبارسياسة

إفريقيا تحصل على الفتات.. تصريحات نارية للرئيس الأوغندي في قمة سان بطرسبورغ ؟!

في ختام قمة روسيا إفريقيا التي تمت مؤخراً في مدينة سان بطرسبورغ، وشهدت اتفاقيات على مستوى متقدم بين الدول المشاركة، وتصريحات تنذر بنهاية حقبة أحادية القطب وهيمنة الدولار على الأسواق العالمية.

وكان من بين التصريحات التي أشادت بالدور الروسي المحوري الجديد، صدرت من الرئيس الأوغندي موسيفيني والتي وجهها بشكل مباشر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث قال: “كان أحد جوانب الاستعمار الجديد والاستعمار هو أن إفريقيا تقتصر على إنتاج المواد الخام والمحاصيل فقط، مثل القهوة والمعادن”. يمكنني أن أعطيك مثالاً: “تبلغ قيمة الأعمال التجارية العالمية للقهوة 460 مليار دولار. هذه هي قيمة تجارة القهوة في العالم”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار الرئيس الأوغندي، إلى أنه “من بين تلك ال 460 مليار دولار، لا تتقاسم البلدان المنتجة للبن في العالم بأسره سوى 25 مليار دولار، وتتقاسم إفريقيا 2.4 مليار دولار فقط من أصل 460 مليار دولار”.

واعتبر الرئيس الأوغندي، أن هذه القضية هي “أكبر عامل حيلة لماذا تتقزم الاقتصادات الإفريقية؛ فهي لا تنمو، لأن كل القيمة يأخذها أشخاص آخرون. تكسب ألمانيا من القهوة أكثر من إفريقيا بأكملها. تكسب ألمانيا 6.85 مليار دولار من القهوة، في حين تكسب أفريقيا 2.4 – 2.5 مليار دولار فقط. هذه هي الفضيحة الكبيرة”.

وختم الرئيس الأوغندي، “لذلك، ما أريد أن أقترحه على روسيا والصين هو تثبيط استيراد المواد الخام من إفريقيا كسياسة، والعمل بدلاً من ذلك مع الأفارقة لإضافة قيمة عند المصدر. سيؤدي ذلك في غضون وقت قصير جداً إلى تحويل اقتصادات إفريقيا من الدخل المنخفض والمتوسط إلى الدخل المرتفع والمتوسط المرتفع لأننا نرى من مثال أوغندا أن كل شيء مكتئب الآن؛ الإنتاج مرتفع لكننا ما زلنا ننتج المواد الخام.”

شاهد أيضاً : بايدن يتحدث عن اتفاق مع السعودية

زر الذهاب إلى الأعلى