آخر الاخبارسياسة

السعودية تستضيف محادثات “سلام” بشأن أوكرانيا

أرخت أزمة الحبوب بظلالها على المستوى الاقتصادي والأمني في العالم، مع اشتداد أزمة الغذاء العالمية، التي وصفتها أوساط أممية بأنها “أكبر أزمة غذاء عبر التاريخ”.

وفي هذا الصدد بدأت بوادر سياسة عالمية لمواجهة الأزمة، حيث كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن استعداد السعودية لاستضافة محادثات “سلام” تتعلق بأوكرانيا، في إطار جهود غربية، لخطب ود الجنوب العالمي، وفق تعبير الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن المحادثات ستشهد مشاركة 30 دولة دون الإشارة إلى مشاركة روسيا فيها، فيما سيحضرها الجانب الأمريكي عبر مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وأوضحت أن اختيار السعودية أتى لإقناع الصين بالمشاركة، بحكم علاقاتها الوثيقة مع موسكو والرياض.

تابعنا عبر فيسبوك 

وبحسب الصحيفة، يمكن أن تقود المحادثات إلى قمة سلام عالمية تحدد في وقت لاحق من هذا العام ، حيث سيوقع قادة العالم على المبادئ المشتركة لحل الحرب الروسية – الأوكرانية عبر محادثات سلام مستقبلية تكون لمصلحة كييف.

ويأتي التطور السياسي بالتوازي مع تفاقم أزمة الغذاء العالمية، إذ أعلن نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة كارل سكاو، إن البرنامج اضطر إلى خفض المساعدات الغذائية والمدفوعات النقدية لملايين الأشخاص في دول عدة، بينها سوريا، بسبب أزمة التمويل الخانقة.

وأضاف سكاو خلال مؤتمر صحفي، أن التبرعات التي يتلقاها البرنامج تراجعت إلى النصف، موضحاً أن 38 من أصل 86 دولة، شهدت بالفعل انخفاض المساعدات، بما في ذلك سوريا وأفغانستان واليمن وغيرها.

ولفت إلى أن 5.5 مليون شخص في سوريا يعتمدون على برنامج الأغذية العالمي، أصبحوا يحصلون بالفعل على 50% فقط من الحصص المقررة لهم.

وحذر المسؤول الأممي من الاحتياجات تستمر في النمو، بينما التمويل آخذ في الجفاف، ما يعني أن العام المقبل سيكون “أكثر خطورة”.

وبالتوازي مع التصريحات الأممية، دخل العالم فجأة في سباق لوقف تصدير الأرز، حيث أعلنت روسيا حظر تصدير الأرز حتى الـ 31 من كانون الأول 2023، بهدف الحفاظ على استقرار السوق المحلية، في تمديد جديد لإجراء تم اتخاذه لأول مرة قبل عام.

الخطوة الروسية جاءت بعد يوم واحد من إعلان وزارة الاقتصاد الإماراتية عن وقف تصدير وإعادة تصدير الأرز بشكل مؤقت لمدة أربعة أشهر بدءاً من الشهر الجاري.

وكان القرار الإماراتي جاء بعد يوم من قرار الحكومة الهندية بوقف تصدير الأرز في العالم، في خطوة ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية للأرز.

شاهد أيضاً: ماالذي دفع  الإدارة الأمريكية للخطة “ج” في حربها مع إيران؟

زر الذهاب إلى الأعلى