آخر الاخبارسياسة

انقلاب النيجر يثير مخاوف فرنسا.. ما السبب ؟

علّقت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية على الانقلاب الذي حصل في النيجر بالقول: إن “الأزمة في الدولة الأفريقية تثير مخاوف فرنسا بشأن إمداداتها من اليورانيوم من النيجر”.

وأوردت الصحيفة أنّ الانقلاب في النيجر “أخذ فرنسا على حين غرّة”، مضيفةً أنّ “هشاشة نظام الرئيس محمد بازوم كانت معروفة جيداً، ولم يكن الرئيس محل إجماع داخل الجيش النيجيري”.

وعلى الرغم من ذلك، فإن “أحداً لم يتوقع مثل هذا الانقلاب المفاجئ”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأشارت إلى أنه “بعد ثلاثة أيام من الأحداث، ما زال هناك كثير من الأسئلة، إذ تتساءل باريس عن طريقة للخروج من الأزمة مع أحد شركائها الأفارقة الرئيسيين”.

وأوضحت الصحيفة أنّ “فرنسا وشركاءها الأوروبيين محاصَرون، بحيث إنهم تصوروا شراكاتهم الثنائية مع النيجر كمثال على التعاون الجديد الذي سيقام بين أوروبا وأفريقيا”.

وبحسب الصحيفة الفرنسية، تثير الأزمة في النيجر مخاوف بشأن إمداد فرنسا باليورانيوم، بحيث تقوم شركة “أورانو” الفرنسية بتشغيل مناجم في النيجر.

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد محطات الطاقة النووية الفرنسية على نسبة 10% على خام النيجر، فيما تزود النيجر الاتحاد الأوروبي بنحو 25% من إمدادات اليورانيوم الذي يستخدم لإنتاج الكهرباء لملايين المنازل.

يشار إلى أن شركة “أورانو” الفرنسية كانت تعرضت لانتقادات في النيجر مطلع العام الحالي، بسبب دفنها 20 مليون طن من النفايات المشعة في بلدة أرليت شمال النيجر، ما أدى لتعرض السكان لمستويات من الإشعاع “أعلى من الحدود التي أوصى بها خبراء الصحة”.

شاهد أيضاً: لقاء “الرباعية” بشأن سوريا “قيد النقاش”.. ما جديده ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى