آخر الاخباررأس مال

قطع عام للكهرباء في العراق.. والسبب ؟!

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية أنّ الكهرباء انقطعت في عموم البلاد على إثر حادث حريق في محطّة البكر التحويلية الثانوية في محافظة البصرة.

وأفادت الوزارة بأنّ الحريق أدّى “إلى انفصال الخطوط الناقلة” بين وسط وجنوب البلاد و”انفصال الوحدات التوليدية بمحطات الإنتاج”.

وقالت إنّ العمل جارٍ لإعادة التيار “خلال الساعات المقبلة” وسط ارتفاعٍ كبير في درجات الحرارة.

تابعنا عبر فيسبوك

ويُعتبر ملفّ الكهرباء ملفاً حساساً في العراق، حيث يعيش سكانه البالغ عددهم 43 مليون نسمة بشكلٍ يومي انقطاعاً مُتكرراً للكهرباء قد يصل إلى 10 ساعات، ويزيد الأمر سوءاً ارتفاع درجات الحرارة حتى الـ 50 خلال الصيف.

وصرّح المتحدّث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى لوكالة “فرانس برس” أنّ الانقطاع طال “عموم العراق”.

وأوعز وزير الكهرباء زياد علي فاضل بـ”بتشكيل لجنة تحقيقية عاجلة تتولى التحقيق وبيان أسباب الحريق الذي حصل في محطة البكر التحويلية الثانوية”، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وتعتمد المحطّات الكهربائية في العراق بشكلٍ كبير على الغاز المستورد من الخارج، على الرغم من أنّ العراق بلدٌ غنيٌ بالنفط.

وتحتاج المحطات العراقية إلى إنتاج 32 ألف ميغاواط يومياً، لكن الإنتاج ما زال بعيداً عن ذلك، وإن وصل في بعض الأحيان إلى 26 ألف ميغاواط، وفق السلطات العراقية.

وفي وقتٍ سابق، أطلق العراق وشركة “توتال إنرجي” في بغداد مشروعاً ضخماً بقيمة 10 مليارات دولار يهدف خصوصاً إلى توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ومن الغاز المحترق في الحقول النفطية.

وفي حزيران الماضي، أعلنت شركة “أورباكون” القابضة القطرية عن توقيع مُذكّرة تفاهم مع الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، لإنشاء وتطوير محطتين لتوليد الكهرباء بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

شاهد أيضاً معاناة شركات ألمانيا من العثور على متدربين !

زر الذهاب إلى الأعلى