آخر الاخبارسياسة

فرنسا تتلقى ضربة جديدة في النيجر

وجّه المجلس العسكري الانتقالي في النيجر ضربة جديدة إلى فرنسا الخميس، بعد أسبوع من الإطاحة بالرئيس محمد بازوم.

وأعلن المجلس أنه ألغى عدداً من اتفاقيات التعاون العسكري مع فرنسا بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم في انقلاب عسكري الأسبوع الماضي.

ونشرت وسائل إعلام تصريحات لأحد أعضاء المجلس، الخميس، أكد فيها إبطال اتفاقيّات عسكريّة عدّة مبرمة مع فرنسا تتعلّق خصوصا بـ”تمركز” الكتيبة الفرنسيّة وبـ”وضع” الجنود الموجودين في إطار المعركة ضدّ الجـ.ـهاديّين.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأضاف أنه “في مواجهة موقف فرنسا وردّ فعلها تجاه الوضع في النيجر قرّر المجلس الوطني لحماية الوطن إبطال اتفاقيّات التعاون مع هذه الدولة في مجال الأمن والدفاع”.

ولدى فرنسا ما بين 1000 و1500 جندي في النيجر للمساعدة في هجمات تشنها جماعات متشددة في المنطقة.

كما أنهى قادة الانقلاب في النيجر مهام سفراء بلادهم لدى فرنسا والولايات المتحدة ونيجيريا وتوغو، في وقت تتصاعد الضغوط الدوليّة على النيجر لإعادة الرئيس المخلوع إلى السلطة.

من جهة أخرى، أكد عضو المجلس العسكري أن النيجر سترد “فوراً” على أيّ “عدوان أو محاولة عدوان” ضدّها من جانب المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، قبل 3 أيّام من نهاية مهلة أعطتها المنظّمة من أجل عودة النظام الدستوري في النيجر.

وقال إنّ “أيّ عدوان أو محاولة عدوان ضدّ دولة النيجر ستشهد رداً فورياً ودون إنذار من جانب قوّات الدفاع والأمن بالنيجر”.

في الوقت ذاته، تم حظر قناتي “فرانس 24” و “آر إف آي” الفرنسيتين من البث في النيجر، في خطوة أدانتها وزارة الخارجية الفرنسية.

شاهد أيضاً: “يرعى الإرهاب النووي”.. الصين تهاجم “الناتو” بسبب أوكرانيا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى