آخر الاخبارمحليات

خبير اقتصادي: السوق اللبنانية أثرت على الاقتصاد السوري

دعا الخبير الاقتصادي عامر شهدا، إلى احتفاظ بتصريحات وزير التجارة الداخلية عمرو سالم لحين الدخول إلى شهر رمضان، من أجل المقارنة بين تصريحاته والأسعار التي ستكون في ذلك الحين.

واعتبر شهدا خلال حوار مع جريدتنا، أن هناك غلط يرتكب بالقرارات والإجراءات الحكومية، لأن الموضوع لا يقتصر على توفير المواد الاستهلاكية وإنما يصل إلى قدرة المواطن الشرائية الشبه معدومة.

وتوقع أن يقف الفريق الاقتصادي عاجزاً أمام ما يحدث وسيحدث قريباً بالسوق السورية.

تابعونا عبر فيسبوك

الخبير ذكر أن قلة طرح الدولار بالأسواق اللبنانية أدى إلى انكماش عرضه في السوق السورية، وبالتالي إلى ارتفاع سعره.

وطالب شهدا الحكومة بإعادة النظر بتسعير الدولار، وإنشاء حساب خاص لدعم الليرة السورية.

وبيّن أن هناك شركات أوف شور لبنانية-سورية، كانت تستورد بتمويل من المصارف اللبنانية، التي أغلقت حالياً، وهو ما سيحدث فجوة بالسوق السورية.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن السوق اللبنانية لها تأثير كبير على السوق السورية، داعياً إلى إنشاء مجلس شيوخ يغطي كل القطاعات، من أجل دراسة القرارات التي ستنفذها الحكومة.

وكان وزير التموين سالم قد قال في منشور له على فيسبوك: «لا بد لنا من أن نصارح المواطن الحبيب بأنّ هناك بعض الارتفاعات التي لا بد منها»، مؤكداً أنه «لن يكون هناك انقطاع لأيّة مادّةٍ أساسيّة».

وأضاف: «طالما أنّ هناك أزمة عالميّة وارتفاع عالمي في الأسعار فإنّنا سنعتبر أن صالات السّوريّة للتجارة هي موضوعة بالكامل لخدمة المواطنين أصحاب الدخل الأقل».

وتشهد الأسواق السورية ارتفاعاً غير مسبوقاً في أسعار المواد الغذائية الأساسية، إضافة إلى انقطاع بعض المواد عن الأسواق، وسط غياب شبه تام للرقابة على الأسواق.

شاهد أيضاً: إجراءات حكومية «قاصرة» .. فهل تنخفض الأسعار في شهر رمضان؟

زر الذهاب إلى الأعلى