آخر الاخبارسياسة

في الرقة وإدلب.. روسيا تبلغ مجدداً عن انتهاك اتفاق “تجنب الاصطدام”

رصد مركز المصالحة الروسي في سوريا حالة خرق جديدة لاتفاق “تجنب الاصطدام” بعد اقتراب طائرة مسيّرة أمريكية من نوع “إم كيو-9” من طائرات روسية من طراز “سو-35” مرتين في سماء سوريا خلال الـ 48 ساعة الماضية.

وقال نائب رئيس المركز فاديم كوليت في إفادة صحفية: “في 5 آب الساعة 11.46 في منطقة الرقة، تم تسجيل اقتراب خطير مرة أخرى بين طائرة دون طيار من طراز إم كيو- 9 للتحالف وطائرة “سو- 35″ تابعة للقوات الجوية الروسية، حيث كانت المسافة الفاصلة أقل من 500 متر في الجو”.

وأضاف المسؤول الروسي: “في الساعة 16.44 في منطقة الدانة في محافظة إدلب، تم تسجيل اقتراب خطير أيضاً من ثلاث طائرات مسيرة من طراز “إم كيو- 9” تابعة لـ “التحالف” من طائرات “سو- 35″ التابعة للقوات الجوية الروسية، حيث اقتربت لمسافة أقل من 100 متر في الجو”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وبحسب المسؤول الروسي، فإن طائرات التحالف لم تراع قواعد “تجنب الاصطدام”، في حين أظهر الطيارون الروس احترافية عالية من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب لمنع الاصطدام بطائرات التحالف دون طيار.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت في بيان الأحد، إن الطائرات الأمريكية والفرنسية والبريطانية ومسيرات، خرقت الأجواء السورية 14 مرة منذ يوم الجمعة، لأنها لم تنسق طلعاتها الجوية مع روسيا، وخالفت بروتوكولات تفادي التصادم.

وأضافت الوزارة أن طيران التحالف الدولي يواصل خلق أوضاع خطيرة في سماء سوريا.

يشار إلى أنه في الآونة الأخيرة نشرت كل من موسكو وواشنطن بيانات عدة تتعلق بانتهاك اتفاقية “تجنب الاصطدام” الموقعة بين الجانبين عام 2015، كما حذّرت روسيا من تحركات “استفزازية” قد تجريها الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا.

شاهد أيضاً: دولة خليجية جديدة تدعو إلى التقيد بمنع السفر إلى لبنان

زر الذهاب إلى الأعلى