آخر الاخبارسياسة

سفن حربية صينية وروسية قرب سواحل ألاسكا الأمريكية.. ما القصة ؟

أجرت روسيا والصين عملية بحرية مشتركة بالقرب من الأراضي الأمريكية في وقت سابق من هذا الأسبوع، مما أدى إلى استجابة كبيرة من البحرية الأمريكية.

وقالت شبكة “سي بي إس نيوز”، الاثنين، إن البحرية الأمريكية أرسلت 4 مدمرات إلى ساحل ألاسكا الأسبوع الماضي بعد رصد 11 سفينة حربية روسية وصينية تقوم بدوريات في المياه الدولية القريبة.

وصف السناتور دان سوليفان ، وهو جمهوري من ألاسكا ، حجم العملية المشتركة الصينية والروسية بأنه “غير مسبوق”، وقال إن الولايات المتحدة نشرت 4 سفن مدمرات تابعة للبحرية بالقرب من جزر ألوشيان رداً على ذلك.

تابعنا عبر فيسبوك 

والمدمرات هي “يو إس إس جون ماكين” و”يو إس إس بينفولد” و”يو إس إس جون فين” و”يو إس إس تشونج هون”، وكانت الطائرات الأمريكية أيضاً في المنطقة خلال التدريبات المشتركة، التي كانت الولايات المتحدة تتبعها منذ أن بدأت في تموز، وفق ما نقلت الشبكة عن مسؤولين أمريكيين. وفقًا لمسؤولين أمريكيين. سفن خفر السواحل الأمريكية موجودة دائمًا في المنطقة أيضًا.

بدورها، قالت القيادة الشمالية الأمريكية إن الدورية الصينية والروسية بقيت في المياه الدولية دون أن تشكل تهديداً، لكن استعراض القوة هو تذكير بالتعاون بين الجيشين الصيني والروسي، ومدى قرب البلدين من ألاسكا.

وجرت مناورة مشتركة مماثلة في أيلول الماضي، عندما واجه خفر السواحل الأمريكي سبع سفن صينية وروسية بالقرب من ألاسكا ، جميعها في تشكيل واحد.

وتقول الشبكة الأمريكية تعليقاً على الحدث: “أن الصين وروسيا عززتا علاقاتهما وسط التوترات مع الولايات المتحدة بشأن تايوان وأوكرانيا، مما يجعل مثل هذه المواقف أكثر إثارة للقلق”.

وقالت السفارة الصينية في بيان إن الدورية جزء من خطة تعاون سنوية “ولا علاقة لها بالأوضاع الدولية والإقليمية الحالية”.

شاهد أيضاً: الجيش الأمريكي يعلن عن تحرك خطير في الشرق الأوسط ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى