آخر الاخباررئيسيمحليات

قريباً آلية جديدة لتقديم الدعم.. مصدر يكشف لـ”كيو بزنس” التفاصيل ؟!

تدرس الحكومة السورية طريقة جديدة للدعم في ظل الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة.

وبحسب مصدر مسؤول في مجلس الوزراء (فضل عدم ذكر اسم) فإنه “من المقرر أن يتم رفع الدعم على جميع المواطنين بمعنى “تحرير الأسعار” على جميع المواد الأساسية مقابل أن يتم تقديم مبلغ مالي عبر البطاقة الذكية للعائلات الأشد حاجة وأن يكون هذا الدعم وفق درجات معينة، الدرجة الأولى وهي أكثر العائلات تضرراً والتي لا يوجد لديها معيل أو منتج والدرجة الثانية وهم الذين لديهم معيل واحد والدرجة الثالثة وهم الذين يعدون من أصحاب الدرجة المتوسطة”.

وذكر المصدر لـ “كيو بزنس” أن “المبلغ سيوضع على البطاقة الذكية، يستطيع المواطن شراء ما يرغب به”، لافتاً إلى أنه “لم تحدد قيمة المبلغ، والدارسة لم تنته بعد، إذ من الممكن أن تكون قيمة المبلغ أكبر من القيمة المحددة حالياً للمواد المدعومة (سكر، أرز، خبز)”.

تابعونا عبر الفيسبوك

وحول مادة الخبز والتي تعد المادة الأساسية لجميع العائلات، توقع المصدر أن يتجاوز سعر الربطة قرابة 500 ليرة سورية للعائلات التي يشملها الدعم وقرابة 2500 للعائلات التي لا تحتاج إلى دعم.

وعن الطريقة الجيدة التي تدرسها الحكومة يؤكد الخبير الاقتصادي الدكتور “فراس الباشا” مدرس في كلية الاقتصاد في تصريح لـ “كيو بزنس” أن الحكومة تحاول تغطية العجز الحاصل لديها في خزينة الدولة والميزانية لذلك تعمل جاهداً على إزالة الدعم بشكل كامل على جميع المواطنين من خلال مقترحات ودراسات لا تعد ذات جدوى ضمن الظروف الراهنة”.

وبحسب “الباشا” فإن “المقترج يعد جيد في حال كان الوضع الاقتصادي في سوريا مستقر والأسعار غير متذبذبة وأسعار الصرف ثابتة ولا يوجد تضخم تعدى 100%”، لافتاً إلى أن “في مثل هذه الظرف وفي حال تم تطبيقه فأن عمليات الفساد ستتكاثر وستزداد عمليات السرقة للمسؤولين على التطبيق بحكم إن هذا المقترح يحتاج لقواعد بيانات وإمكانات بنيوية كبيرة غير متاحة في هذه ظروف، وأكبر دليل التخبط الذي حدث مع كثير من العائلات في تورزع المحروقات”.

وأضاف الخبير الاقتصادي إن “الحكومة تبرر منذ 2021 إنها تنوي رفع الدعم بهدف تخفيض عجز الموازنة ولكن ما نلاحظه أنه لم ينخفض شيء بل تعقدت الأمور بشكل كبير لذلك أصبح من الواضح أن العجز مرتبط بشكل كامل بهيكلية الاقتصاد السوري وفي حال لم يتم حلها فلن تصل الحكومة إلى تحقيق توزان”.

شاهد أيضاً: بغزارة 72 متر مكعب.. بئر “الطليعي” يدخل الخدمة في طرطوس

زر الذهاب إلى الأعلى