آخر الاخباررئيسيسياسة

‏”آلية ثلاثية”.. خطة أردوغان في حلب السورية ؟!

كشفت صحيفة “صباح” التركية عن “آلية ثلاثية” تبناها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في سعيه لـ”ضم حلب” وفق خارطة طريق، ومزيد من عودة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين إلى المدينة السورية.

وقالت الصحيفة إن “الرئيس التركي أردوغان أعطى تعليمات لتشجيع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، على ثلاث مراحل وفق نموذج حلب”.

‏وأضافت الصحيفة أنه تم إنشاء “آلية ثلاثية” بين حزب العدالة والتنمية والجماعات المختصة بالهجرة، ووزارة الداخلية بشأن عودة طالبي اللجوء ومكافحة الهجرة غير النظامية، مضيفة أنه بفضل هذه الآلية، سيتم اتخاذ خطوات عملية وقانونية بسرعة.

تابعونا عبر فيسبوك

‏وأوضحت الصحيفة تفاصيل النموذج الجديد الخاص باللاجئين السوريين والمهاجرين غير الشرعيين.

‏وكشفت أن الحكومة تعمل الآن على “خلق فرص للعمل لعودة السوريين”، مع تأكيدها على “مزيد من حل مشكلات السكن والتوظيف”، لذلك سيتم بناء مساكن مشتركة مع قطر من أجل المأوى، مشيرة إلى “السماح لأرباب العمل في المحافظات المتاخمة لسوريا، وخاصة غازي عنتاب، بفتح أماكن عمل في مناطق آمنة، وإحياء الحياة التجارية لخلق فرص العمل هناك”.

‏والهدف الأساسي بحسب الصحيفة هو “تطبيق النظام في مناطق آمنة في حلب أيضاً”. لافتة إلى أن “تركيا تتفاوض مع روسيا والحكومة السورية بشأن هذه المسألة، حيث تهدف المحادثات لتنشيط الحياة الاجتماعية والتجارية من خلال التركيز على حلب، بالإضافة إلى المناطق الآمنة”، معتبرة أنه إذا أعيد إحياء حلب، فسيعود مئات الآلاف من السوريين الذين يعيشون في تركيا إلى بلادهم.

شاهد أيضاً : 23 خرقاً لبروتوكول “منع التصادم” في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى