آخر الاخباررأس مال

 الاقتصاد الأمريكي على حافة الهاوية ؟!

سؤال يتردد اليوم في أذهان جميع المهتمين بالأسواق العالمية، يتلخص في هل يتجه الاقتصاد الأمريكي نحو الركود؟

ووفقاً لتقرير “بلومبرغ”، فإنه للإجابة عن هذا التساؤل يجب إلقاء نظرة على ما يقوله مؤشر الركود الأكثر موثوقية حول هذا الموضوع، سوق السندات الأمريكية أو بشكل أكثر تحديدًا، منحنى عائد سندات الولايات المتحدة.

ويسبق كل ركود اقتصادي أمريكي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية على الأقل منحنى عائد مقلوب للسندات الأمريكية. ويحدث منحنى العائد المقلوب عندما ينخفض العائد على السندات طويلة الأجل إلى ما دون العائد على السندات قصيرة الأجل.

ويوجد حالياً الكثير من السندات المختلفة ذات آجال الاستحقاق المختلفة. إذن ما هو الأفضل؟ يستخدم البعض الفجوة بين سندات الخزانة الأمريكية لمدة عامين وسندات السنوات العشر.

ويعد منحنى عائد السندات في الولايات المتحدة أكثر موثوقية من المنحنى البريطاني وعندما يدخل الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود ، يدخل غالبية الدول في حالة ركود أيضاً .

تابعونا عبر فيسبوك

أما بالنسبة لسبب الاهتمام بدراسة بالركود بشكل عام ، فهناك مشاكل اقتصادية كبري تحدث حيث أن حالات الركود تعني ارتفاع معدلات البطالة .

ومن وجهة نظر الاستثمار، لا تعد فترات الركود جيدة للأسهم أيضاً وربما اعتاد المستثمرون في السنوات الأخيرة على فكرة أن “الأخبار السيئة هي أخبار جيدة” لأن الضعف الاقتصادي يعني انخفاض أسعار الفائدة. ولكن إذا حدث ركود فعلي ، لن يتم إنقاذ سوق الأسهم والتي تتجه إلى ذروة مستوياتها قبل أن يبدأ الركود ، ثم تنخفض في مرحلة ما نحو نهاية الركود.

ولذلك ربما يكون السؤال الأكثر إثارة للاهتمام هو كم من الوقت سيستغرق قبل التأكد من اتجاه المنحنى؟ تشير مذكرة بحثية إن الانعكاس “يعطي عادةً مهلة 13 شهراً قبل حدوث الركود الاقتصادي”.

وقد يعني ذلك ركودًا يبدأ في وقت مبكر من نهاية هذا العام. ومع ذلك، إذا لم تشهد الولايات المتحدة ركودًا في عيد الميلاد فهذا لا يعني أن المنحنى أخطأ ، لأن هذا مجرد متوسط.

وقال مارك كادمور ، محلل اقتصادي في بلومبرغ إنه قبل الأزمة المالية العالمية في عام 2008، انقلب منحنى عائد السندات في شباط 2006 ، أي قبل عامين تقريبًا من بدء الركود الفعلي وهذا هو ليس بالضرورة أطول فترة تأخير.

ويشير ذلك إلى أنه من الناحية الواقعية ، يمكن أن يحدث الركود في وقت متأخر من الخريف المقبل ، وربما لا يزال من الممكن الاعتماد على منحنى العائد المقلوب.

شاهد أيضاً: التنين الصيني يأكل اقتصاد إفريقيا أمام أنظار العم سام ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى