آخر الاخباررأس مال

الواردات الصينية من النفط الإيراني تسجّل أعلى مستوى منذ 2013

زادت الواردات الصينية من النفط الإيراني، حيث وصلت إلى أعلى مستوى في عقد على الأقل، حيث أدّى ارتفاع الأسعار العالمية دوراً هاماً في جعل الخام المخفض، أكثر جاذبية، وفقاً لشركة “Kpler” لاستخبارات البيانات.

ورفعت إيران صادراتها النفطية هذا العام، مع توجّه معظم الشحنات إلى الصين، وفقاً لوكالة “بلومبرغ”.

وسيأخذ أكبر مستورد للنفط في العالم نحو 1.5 مليون برميل يومياً من الخام من إيران هذا الشهر، وفقاً لتقديرات من “Kpler”، ويقارن ذلك بمتوسط 917 ألف برميل يومياً في الأشهر السبعة الأولى من العام، وسيكون الأعلى في أرقامها التي تعود إلى عام 2013.

تابعنا عبر فيسبوك

والجدير بالذكر أنّ صادرات إيران من النفط الخام، سجّلت أعلى مستوياتها في 2023 على الرغم من العقوبات الأمريكية، وفقاً لاستشاريين اقتصاديين وبيانات نقلتها وكالة “رويترز”.

وفي أيار الماضي، أعلنت إيران أنّها زادت إنتاجها من الخام إلى أكثر من 3 ملايين برميل يومياً، ويمثّل هذا نحو 3% من المعروض العالمي، وسيكون الأعلى منذ 2018، وفقاً لأرقام منظمة البلدان المصدّرة للبترول “أوبك”.

وفي وقت سابق، أشار الممثل الرسمي لاتحاد مصدري النفط والغاز والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، حميد حسيني إلى أنّ “الصين أدّت دوراً مهماً” في تجارة النفط الإيراني، الذي تبلغ حصته في الناتج المحلي الإجمالي العالمي 15%، كاشفاً أنّ “طهران وبكين تخططان لمشاريع مشتركة في قطاع النفط”.

شاهد أيضاً ارتفاع صادرات السودان من النفط رغم الحرب

زر الذهاب إلى الأعلى