آخر الاخباررئيسيسياسة

هل أعطت واشنطن الإذن لأنقرة لشن عمليات في سوريا ؟!

بعد حادثتي الاستهداف المتتاليتين لعناصر “قسد” من خلال مسيرتين تركيتين، في ظل صمت أمريكي على الاستهداف، يبدو أن واشنطن أعطت ضوءً أخضر لأنقرة للقيام بعملياتها في الشمال والشمال الشرقي من سوريا.

لكن الولايات المتحدة أعلنت أنها “لا توفر إذناً ولا تعطي الضوء الأخضر للعمليات التركية في سوريا”، الأمر الذي شدد عليه نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتل، مضيفاً في مؤتمره الصحفي أنه “من الأهمية بمكان أن تحافظ جميع الأطراف على وقف إطلاق النار واحترامه”.

وأكد باتل أن واشنطن “تواصل دعم الحفاظ على وقف إطلاق النار الحالي”، لافتاً إلى “أهمية أن تحافظ جميع الأطراف على ذلك وتحترمه، لتعزيز الاستقرار في سوريا، والعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي للصراع”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأعرب باتل عن قلق بلاده “إزاء العنف في شمالي سوريا، والتأثير المحتمل لهذا العنف على السكان المدنيين، بالإضافة إلى العمل الذي تم إنجازه حتى الآن لضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم الدولة”، مؤكداً “مواصلة السعي لضمان سلامة القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي في سوريا”.

وتشهد مناطق التماس بين “الجيش الوطني السوري” المدعوم من أنقرة ومناطق انتشار “قسد” بشكل مستمر عمليات تسلل وتبادل للقصف، كما يعلن الجيش التركي باستمرار عن قصفه لمواقع “قسد” بالمنطقة رداً “على محاولات تسلل”، إضافة إلى أن الطيران التركي المسير ينفذ عمليات تستهدف قادة صف أول بقوات “قسد” إضافة لمواقع وتحصينات عسكرية متقدمة بين فينة وأخرى.

وتعتبر أنقرة قوات “قسد” المدعومة من واشنطن في إطار الحرب على “تنظيم الدولة”، “منظمة إرهابية” مرتبطة بـ”حزب العمال الكردستاني” الموضوع على “لوائح الإرهاب” في تركيا والغرب، وترفض الفصل بينهما.

شاهد أيضاً : اقتراب خطير.. طائرتان أمريكيتان تعترضان مقاتللات روسية في جنوب سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى