آخر الاخباررأس مال

ضربة جديدة من السعودية للاقتصاد الأمريكي ؟!

قالت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية إنّ حيازات السعودية من سندات الخزانة الأمريكية تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من 6 سنوات، مشيرة إلى أنّ المملكة باعت أكثر من 3 مليارات دولار في حزيران الماضي من ديون الحكومة الأمريكية. حيث تستثمر دول الخليج في الأصول ذات المخاطر العالية مع تنامي رد الفعل العكسي.

ووفقاً لأرقام وزارة الخزانة الأمريكية، فقد باعت السعودية أكثر من 3 مليارات دولار من ديون الحكومة الأمريكية في حزيران، للشهر الثالث على التوالي، لتصل حيازاتها إلى 108.1 مليار دولار. كذلك باعت الإمارات ما يقرب من 4 مليارات دولار من ديون الحكومة الأمريكية.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت “بلومبرغ” إلى أنّ الدول الخليجية تبحث عن طرق جديدة للاستثمار لتحقيق عوائد أكبر في عالم تتعرض فيه هيمنة الدولار الأمريكي للتهديد.

كما لفتت الوكالة نفسها إلى أنّ السعودية، التي تراجعت ممتلكاتها من سندات الخزانة بأكثر من 41% منذ أوائل عام 2020، ركزت بشكل متزايد على أصول مثل حصص في Lucid Group Inc، وUber Technologies Inc، وNewcastle United.

وفي تشرين الأول 2022، لوّحت السعودية ببيع سندات خزانة أمريكية تملكها، وفق ما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، مشيرةً إلى أنها وجّهت تحذيراً إلى إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من أنها قد تلجأ إلى بيع سندات الخزانة الأمريكية ردّاً على أي إجراءات قد تتخذها واشنطن ضد “أوبك”، أو ضدها.

وتعدّ السعودية والإمارات من أبرز مشتري سندات الديون الأمريكية.

شاهد أيضاً: القارة السمراء تمسك خيوط اقتصاد العالم.. وأعين الكون ترنو إليها باهتمام ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى