آخر الاخبارسياسة

ما هي أسباب فشل أوكرانيا في هجـ.ـومها المضاد ضد روسيا ؟!

تحت عنوان “أوكرانيا ستفشل في تحقيق الهدف الرئيسي للهـ.ـجوم، تقول الاستخبارات الأمريكية”، كتبت صحيفة “واشنطن بوست”، بأن تقييمات استخباراتية سرية أمريكية تتوقع فشل كييف بهجـ.ـومها المضاد في تحقيق هدفها الرئيسي بالوصول إلى مدينة “ميليتوبول” جنوبي شرقي البلاد.

وأضافت الصحيفة أنه “بالنتيجة، إذا ثبت ذلك، سيعني أنّ كييف لن تحقق هدفها الرئيسي المتمثل في قطـ.ـع الجسر البرّي الروسي إلى شبه جزيرة القرم هذا العام”.

وأشارت الصحيفة الى أن هذا التقييم المحبط يستند إلى الكفاءة الروسية في الدفاع عن الأراضي التي سيطرت عليها من خلال حقول الألغـ.ـام والخنادق.

ومن المتوقع ان يؤدي هذا التقييم الى توجيه أصابع الاتهام لكييف في العواصم الغربية، لمسؤوليتها عن فشل الهجـ.ـوم المضاد، برغم إنفاق عشرات المليارات من الدولارات من الأسلـ.ـحة والمعدات العسـ.ـكرية الغربية في سبيل تحقيق أهداف الهجـ.ـوم.

إذ أكّد مسؤولون أمريكيون أن القـ.ـوات الأوكرانية، التي تتجه نحو ميليتوبول من بلدة روبوتين على بعد أكثر من 50 ميلاً، ستبقى على بعد عدة أميال خارج المدينة، وهو ما أكّده المسؤولون الحكوميون الأمريكيون والغربيون والأوكرانيون الذين تمّت مقابلتهم أثناء إعداد التقرير، فيما امتنع مكتب مدير الاستخبارات الوطنية عن التعليق.

تابعونا عبر فيسبوك

وكانت أوكرانيا شرعت في بدء هـ.ـجوم مضاد في أوائل حزيران، على أمل تكرار نجاحها في دفع الروس، الخريف الماضي، عبر منطقة خاركوف.

ولكن، في الأسابيع الأولى من الـ.ـقتال، تكبدت أوكرانيا خسـ.ـائر فادحـ.ـة ضد الدفاعات الروسية المعدة جيداً، على الرغم من امتلاكها مجموعة من المعدات الغربية المكتسبة حديثاً، بما في ذلك مركبات برادلي القتـ.ـالية الأمريكية ودبـ.ـابات “ليوبارد 2” الألمانية الصنع ومركبات متخصصة لإزالة الألغـ.ـام.

وقال مسؤولون أمريكيون وغربيون إن “المـ.ـناورات الحـ.ـربية المشتركة التي أجرتها الجيـ.ـوش الأميركية والبريطانية والأوكرانية توقعت مثل هذه الخسـ.ـائر، لكنها تصورت أن تقبل كييف الخسـ.ـائر باعتبارها تكلفة اختـ.ـراق الخط الدفاعي الرئيسي لروسيا”.

وقد كرست كييف مؤخراً المزيد من الاحتياطيات للجـ.ـبهة، بما في ذلك وحدات سترايكر وتشالنجر، لكنها لم تخـ.ـترق بعد الخط الدفاعي الرئيسي لروسيا.

كما أوضح مسؤولون أمريكيون أنّ “واشنطن لا تزال منفتحة على كييف، لعلها تفاجئ المتشككين وتتغلب على الصـ.ـعاب”، معتقدين أنه “من المحتمل أن تتمكن أوكرانيا من تجاوز الأعراف التاريخية ومواصلة الهجـ.ـوم المضاد خلال فصل الشتاء، عندما يصبح كل شيء أكثر صعـ.ـوبة”.

لكن هذا سيعتمد على عدة عوامل مهمة، مثل مقدار الراحة التي تحتاجها القـ.ـوات بعد موسم قـ.ـتال صعب. وقال المسؤول الدفاعي إن ذلك سيعتمد أيضاً على كمية المعدات المتخصصة والملابس الخاصة بالطقس البارد المتوفرة لديهم. لكن قد يتفوق أداء موسكو أيضاً خلال العمليات العـ.ـسكرية الشتوية.

وختم المسؤولون بالتحـ.ـذير من أنّ “الروس معروفون بقدرتهم على القتـ.ـال في الطقس البارد”.

شاهد أيضاً : خسائر أوكرانيا في “الهجوم المضاد”

زر الذهاب إلى الأعلى