آخر الاخبارسياسة

النيجر.. “إيكواس” تحدد يوم التدخل العسكري والمجلس الحاكم يهدد بإعدام الرئيس

في تطور جديد بملف النيجر، أكد مسؤولون إن جنوداً من 11 دولة في غرب إفريقيا “مستعدون” لإرسالهم إلى النيجر من أجل إعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم.

وأعلن المفوض في مجموعة غرب إفريقيا الاقتصادية”إيكواس” عبد الفتاح موسى، الجمعة، أن المجموعة اتخذت القرار بشأن اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر، “لكنها لن تعلن عنه”.

وخلال مؤتمر صحفي: أكد موسى من أكرا بعد اجتماع وزراء دفاع المجموعة، أن “التدخل العسكري ليس خيارنا المفضل، لكننا مضطرون لذلك بسبب تعنت المجلس العسكري في النيجر”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وقال إن قوات دول المجموعة مستعدة لدخول النيجر “في أي وقت يصدر به الأمر”، مشيراً إلى أن “أي تدخل سيكون قصير الأجل ويهدف لاستعادة النظام الدستوري”.

ومع ذلك، قال موسى إن المجموعة لن تغلق باب الدبلوماسية لحل أزمة النيجر، لكنه أكد: “لن ننخرط في حوار بدون جدوى مع المجلس العسكري” في نيامي.

وأضاف: “ما نريده هو عودة النظام الدستوري للنيجر وإطلاق سراح بازوم”، مدّعياً أنه “لا توجد أي قوى أجنبية تملي عليهم القرارات”

وكانت المجموعة علّقت عضوية النيجر في المجموعة بعد الانقلاب الذي وقع الشهر الماضي، كما تم تعليق عضوية ثلاث دول أخرى تحت القيادة العسكرية، هي غينيا وبوركينا فاسو ومالي.

تهديد بقتل الرئيس المخلوع

بدوره، هدد المجلس العسكري فى النيجر، بقتل الرئيس المخلوع محمد بازوم، داخل مقر احتجازه فى حال إقدام مجموعة إيكواس، على التدخل العسكري فى البلاد لإعادته إلى منصبه.

وكشفت وكالة “أسوشيتد برس” نقلاً عن مسؤولين، أن المجلس العسكري في النيجر هدد بقتل الرئيس المخلوع محمد بازوم، إذا تدخلت الدول المجاورة إيكواس عسكرياً.

وقال المسؤولان: إن أعضاء المجلس العسكري في النيجر قالوا لدبلوماسية أمريكية كبيرة إنهم سيقتلون الرئيس المخلوع محمد بازوم، حال تدخلت دول المنطقة إيكواس، عسكرياً لإعادته إلى السلطة.

في المقابل، يقول المجلس العسكري في النيجر إن الرئيس المخلوع بازوم قد يحاكم بتهمة “الخيانة العظمى وتقويض أمن الدولة”، وفي حالة إدانته، قد يواجه بازوم عقوبة الإعدام، وفقاً لقانون العقوبات في النيجر.

وتعرض المجلس العسكري الحاكم الجديد للعقوبات التي أدت إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 60٪ وأدت إلى انقطاع الكهرباء لمدة 10 ساعات.

لكن الجنود ضاعفوا عددهم في الآونة الأخيرة وأعلنوا تشكيل حكومة من 21 وزيراً لحكم البلاد.

شاهد أيضاً: خسائر أوكرانيا في “الهجوم المضاد”

 

زر الذهاب إلى الأعلى