آخر الاخبارملتميديا

هل سيتحكم الذكاء الاصطناعي بصحتنا مستقبلاً ؟!

لغاية اليوم لم تتمكن تقنيات الذكاء الاصطناعي من تأخذ محل الطبيب بل باتت داعماً له، ومما لا شك فيه أن الذكاء الاصطناعي و”الروبوتات” قد يشكلان مستقبل قطاع الرعاية الصحية.

فقد تطور الذكاء الاصطناعي على مدى أعوام بوتيرة متسارعة ودخل في مختلف القطاعات الحياتية، ومنها القطاع الطبي، اذ شهد الطب تحوّلاً تُرجم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي إن كان من خلال تشخيص الأمراض أو من خلال تسهيل عمل الأطباء خاصةً فيما يتعلق بالأعمال الإدارية أو عبر جمع عدد كبير من البيانات والمعلومات والتاريخ الصحي للمرضى وحفظها بشكل أسرع وأسهل.

وهذا ما يهدف إليه تطبيق “Dragon Ambient eXperience Express” أو “DAX Express” والذي اطلقته شركة “Nuance Communications” التابعة لـ مايكروسوفت، والذي يُسهّل مهمة تدوين الملاحظات للعاملين في مجال الرعاية الصحية مدعوم بالذكاء الاصطناعي.

كذلك يساعد الذكاء في تقليل الأعباء الإدارية للأطباء من خلال إنشاء مسودة للملاحظات تلقائيًا في غضون ثوانٍ بعد زيارة المريض، ويتم تشغيل هذه التقنية الجديدة من خلال الذكاء الاصطناعي. فاذا قمت بزيارة طبيب يستخدم هذه التقنية، فلن تراه يأخذ ملاحظات كما جرت العادة بل سيوثق التطبيق كل ما تحدثت عنه بطريقة ممنهجة وواضحة، وتختصر تلك التقنية الوقت على الأطباء وتخفف عنهم عبء الكتابة “ما يتيح لمقدمي الخدمات التركيز على مرضاهم” بحسب الموقع الرسمي لـ “Nuance” وهي شركة رائدة في ابتكارات الذكاء الاصطناعي للمحادثة وتعمل مع آلاف المؤسسات في مجال الرعاية الصحية والاتصالات وغيرها.

تابعونا عبر فيسبوك

وكانت مايكروسوفت  قد استحوذت على “Nuance”  مقابل حوالى 16 مليار دولار في عام 2021، وتحقق الشركة الإيرادات من خلال بيع أدوات للتعرف على الكلام وتحويله إلى نص مكتوب أثناء زيارات الطبيب ومكالمات خدمة العملاء ورسائل البريد الصوتي.

وفي سياقٍ متصل، نشرت مجلة “لانسيت” المتخصصة في مجال الأورام السرطانية تقريراً عن دور الذكاء الاصطناعي في تسريع وتيرة التشخيص المبكر لسرطان الثدي بنحو 20%، إلى جانب كونه أكثر أماناً وفاعلية في إجراء الفحوصات. وأشارت الدراسة إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تساعد في خفض عبء عمل الأطباء في قراءة التصوير الإشعاعي بنحو 50%.

اذاً لم تحل تقنيات الذكاء الاصطناعي لغاية اليوم محل الطبيب بل باتت داعماً له، وما لا شك فيه أن الذكاء الاصطناعي و”الروبوتات” قد يشكلان مستقبل قطاع الرعاية الصحية، ولكن ما هي التحديات التي تواجه تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في المستشفيات والمرافق الصحية، وكيف يمكن التغلب عليها لتحقيق أكبر مكسب للمرضى والعاملين في القطاع الصحي؟

شاهد أيضاً: “رسالة صديق ملغومة” تهدد مستخدمي واتساب !

زر الذهاب إلى الأعلى