آخر الاخباررأس مال

خيبة مفاجئة.. عملاق التضخم يدخل الشيخوخة المبكرة ؟!

أظهرت تقديرات خبراء معهد “زد إي دبليو” الألماني لأبحاث الاقتصاد الذي يقع مقره في مدينة مانهايم غربي ألمانيا إلى أن معدل التضخم في منطقة اليورو سيظل لسنوات أعلى من الهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي (2%).

غير أن نتائج المسح الذي أجراه المعهد أظهرت أشارت أيضاً إلى أن خبراء المعهد خفضوا من توقعاتهم لمعدل التضخم بشكل ملحوظ وذلك لأول مرة منذ فترة طويلة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

من جانبه، وصف فرانك بروكنباور العالم في المعهد المختص بقطاع رعاية الشيخوخة والأسواق المالية المستدامة، تخفيض الخبراء توقعاتهم بأنه يمثل انعكاساً في الاتجاه، وقال: “بعد عدم تسجيل أي ارتفاع جديد في توقعات خبراء سوق المال للتضخم لأول مرة في أيار 2023، ها هم يخفضون توقعاتهم بشكل ملحوظ لأول مرة في آب 2023”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأظهرت نتائج المسح أن الخبراء يتوقعون وصول معدلات التضخم في المتوسط إلى 5.5% و3.3% و2.5% في أعوام 2023 و2024 و2025 على الترتيب.

وكانت توقعات الخبراء في أيار الماضي تشير إلى أن هذه المعدلات ستصل إلى 5.8% في عام 2025 وإلى 3.7% في هذا العام والعام المقبل.

وجاءت توقعات الخبراء أكثر تشاؤماً بعض الشيء مقارنة بتوقعات البنك المركزي الأوروبي الذي توقع أن يصل معدل التضخم في العام الحالي إلى 5.4% في المتوسط، واستمرت الأجور المرتفعة في منطقة اليورو تمثل محركاً مهما لمعدل التضخم، وفي المقابل كانت الحالة الاقتصادية الضعيفة عاملاً مثبطاً.

وكان البنك المركزي الأوروبي رد على التضخم الحالي المرتفع بسلسلة غير مسبوقة من رفع سعر الفائدة 9 مرات حتى الآن.

حيث وصل معدل التضخم في منطقة اليورو في حزيران الماضي إلى 5.5% وإلى6.1% في أيار الماضي.

شاهد أيضاً: خلال شهر.. معدل التضخم السنوي يرتفع في قطر

زر الذهاب إلى الأعلى