آخر الاخبارسياسة

هل تكون الـ”إف -16″ هي العصا السحرية لأوكرانيا ؟!

بعد ازدياد الحديث عن نية الغرب تزويد أوكرانيا بمقاتلات “إف -16″، تحدثت تقارير إعلامية عن مدى تأثير وصول المقاتلات إلى كييف وانعكاسها على مجريات الحرب مع روسيا، مشيرة إلى المقاتلات الأمريكية لن تؤثر على سير المعارك، كما أنها لن تضيف الكثير لقوات كييف.

وقالت قناة “سي إن بي سي” الأمريكية، أن هذه المقاتلة قد تساعد قوات كييف في تخفيف الضغط على الدفاع الجوي، لكن إرسالها بمفردها لن يغير الوضع بين عشية وضحاها.

وأضافت أن مقاتلة “إف-16” لن تكون “رصاصة فضية”، وسيستغرق الأمر شهوراً إن لم يكن سنوات من التدريب حتى تتمكن القوات الأوكرانية من الاستفادة منها.

وقالت صحيفة “ديلي ميل”، إن الطائرات الأمريكية تتمتع بقدرات قتالية أفضل من الطائرات الأوكرانية السوفيتية القديمة، لكنها تتطلب المزيد من تدريب الطيارين، مشيرة إلى أنه من غير المحتمل أن تكون هناك فائدة سريعة منها.

تابعونا عبر فيسبوك

بدورها قالت صحيفة “نيويورك تايمز”، إنه سيكون من الصعب على الطيارين الأوكرانيين تنفيذ التكتيكات القتالية لدول “الناتو”.

وأوضحت أن هذه المقاتلات من شأنها أن تعزز الدفاعات الجوية الأوكرانية وتسمح لها بمواجهة طائرات الهليكوبتر الهجومية الروسية التي تستهدف الدبابات والعربات المدرعة لقوات كييف.

وفي الوقت الذي أكدت فيه الولايات المتحدة والدول الغربية نيتها تزويد كييف بمقاتلات “إف-16″، أكدت روسيا أن ذلك لن يؤثر في سير العملية العسكرية الروسية المستمرة في أوكرانيا حتى تحقيق كافة أهدافها.

وحذر السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف من عواقب مثل هذه المغامرات.

وقال إنه في ظل الخسائر الفادحة التي يتكبّدها الجيش الأوكراني وفشل هجومه المضاد، يسعى الغرب لاتخاذ قرارات متسرعة وخطرة.

شاهد أيضاً : بسبب أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على بولندا !

زر الذهاب إلى الأعلى