آخر الاخباررئيسيمحليات

عمرو سالم يكشف سبب ارتفاع الأسعار في الأسواق ؟!

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، عن أسباب ارتفاع الأسعار لبعض المواد الغذائية والاستهلاكية في الأسواق المحلية، وفقدان بعضاً منها.

وكتب سالم عبر صفحته الشخصية على فيسبوك إنه «عندما يقوم التاجر باستيراد مادة من المواد في بداية العام مثلاُ بسعر معين، تقوم وزارة التجارة الداخليّة وحماية المستهلك بتسعير تلك المادّة بناءً على الكلفة الحقيقيّة وإعطاء هامش ربح قانوني».

وتابع سالم، «لكن تبدأ المشكلة عندما يرتفع سعر أو أجور نفس المادّة، فيقوم التاجر برفع سعر البضاعة المستوردة سابقاً رغم أنه اشتراها بالسعر قبل الارتفاع».

وأَضاف الوزير السوري «يتحجج بأن رأسمال التاجر هو بضاعته وأنّ عدم رفعه لسعره سوف يضعف قدرته على تعويض تلك البضاعة»، مشيراً «لكنه يتجاهل أنه قد باع جزءاً كبيراً من تلك البضاعة قبل ارتفاع الأسعار العالمي».

ونوّه سالم بأنه «عندما تقوم دوريّات التجارة الداخليّة وحماية المستهلك بفرض الأسعار يقوم اولئك التجار بإخفاء المادّة وتخزينها في مخازن نائية وحتى في منازل وغيرها».

وتابع: «ثم يقولون، إذا اردتم توفر المادة في الأسواق يجب أن تتغاضوا عن ارتفاع الأسعار».

تابعونا عبر فيسبوك

وقال: «وهذا هو بالضبط الاحتكار الذي يعاقب القانون بموجبه وتصل عقوبته إلى الحبس لمدة تصل إلى ٧ سنوات».

وكشف سالم أن مديريات التجارة الداخليّة وحماية المستهلك تمكنت من وضع اليد على عدد من المعامل والمستودعات وتنظيم الضبوط اللازمة بحقّها، «ولن تتوقف وسنتخذ كل الإجراءات التي يسمح بها القانون».

وتمنى وزير التجارة الداخلية من المواطنين التعاون وعدم الخجل أو الخوف من تقديم شكوى واضحة بحق محل معين أو تاجر معين بالاسم «لأننا لا نستطيع الضبط بدونها».

وشهدت الأسواق السورية خلال الأيام الماضية ارتفاعاً جنونياً في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، حيث وصل سعر ليتر الزيت النباتي إلى حدود 17 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: أسعار الزيوت تحلّق رسمياً.. ليس بـ«القلاية الهوائية» وحدها يحيا الإنسان!

زر الذهاب إلى الأعلى