آخر الاخباررأس مال

بنوك أمريكية انخفض تصنيفها.. و”الحكومة مهدّدة بالغرق في الديون” !

خفّضت وكالة “ستاندرد آند بورز” غلوبال تصنيفها الائتماني ونظرتها المستقبلية لعددٍ من البنوك الإقليمية في الولايات المتحدة.

وقالت الوكالة إنّ ارتفاع تكاليف التمويل والمشكلات التي تُواجه قطاع العقارات التجارية سيختبران على الأرجح القوّة الائتمانية للمصارف الأمريكية.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي” أسعار الفائدة بلا هوادة، مما أدّى إلى زيادة تكاليف الودائع في البنوك، وهذا أجبرها على دفع فوائد أعلى لمنع المودعين من اللجوء إلى بدائل أخرى ذات عائد مرتفع.

تابعنا عبر فيسبوك

وخفّضت “ستاندرد آند بورز” تصنيفها الائتماني لبنكي “أسوشيتيد بانك” و”فالي ناشيونال” بسبب وجود مخاطر تمويلية وزيادة اعتمادهما على الودائع الوسيطة، بينما خفضت تصنيف بنوك “يو.إم.بي فاينانشال” و”كوميريكا” و”كي كورب” بسبب زيادة تخارج الودائع وأسعار الفائدة المرتفعة.

وهبطت أسهم بنك “كي كورب” 1% بينما انخفضت أسهم بنوك “كوميريكا” و”فالي ناشيونال” و”يو.إم.بي فاينانشال” و”أسوشيتيد بانك” بين 0.3% و0.8%.

كما خفضت “ستاندرد آند بورز” نظرتها المستقبلية لبنكي “إس اند تي” و”ريفر سيتي” إلى “سلبية” من “مستقرة” بسبب زيادة تعرضهما لقطاع العقارات التجارية.

وستؤدي هذه الخطوة إلى جعل الاقتراض أكثر كلفة للقطاع المصرفي المتعثر بالفعل والذي يتطلع إلى التخلص من آثار الأزمة التي حدثت، عندما أدّى انهيار بنكي “سيليكون فالي” و”سيغنتشر” إلى فقدان الثقة في القطاع المصرفي الأمريكي وسحب الودائع من بنوك إقليمية عدّة.

وارتفعت أيضاً، تكاليف الاقتراض على مستوى العالم وسجّلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية أعلى مستوياتها في 16 عاماً.

وجاء إجراء “ستاندرد آند بورز” بعد أسابيع من تخفيض وكالة “موديز” التصنيف الائتماني لعشرة بنوك أمريكية ووضع 6 قيود مراجعة مع احتمال تخفيضها هي الأخرى.

وأعلن البيت الأبيض، رفضه لهذا القرار بخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة واصفاً إيّاه بـ”التعسفي”.

وكشف معهد الأبحاث “Renaissance Macro Research” الأمريكي، منذ يومين، أنّ الحكومة الأمريكية يمكن أنّ تغرق في الديون خلال العقود القليلة المقبلة، وهو ما قد يؤدي إلى كارثةٍ ستصيب الأسواق والاقتصاد.

وقال محلل في وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني إنّ تصنيف عدد من البنوك الأمريكية، منها “جيه بي مورغان تشيس”، قد يتراجع إذا استمرت “البيئة التشغيلية” للقطاع المصرفي في التدهور.

شاهد أيضاً مصر تعلن عن اكتشاف نفطي ضخم

زر الذهاب إلى الأعلى