آخر الاخباررئيسيسياسة

3 شروط روسية للقبول بالحل الدبلوماسي مع أوكرانيا ؟!

أعلنت موسكو استعدادها للرد على مقترحات الحل الدبلوماسي للحرب الأوكرانية الجادة، إذا راعت هذه المقترحات السيادة والمطالب الروسية من قبل الغرب.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، لوكالة “برازيل دي فاتو” البرازيلية: “لقد كنا دائماً وما زلنا، منفتحين على حل دبلوماسي للأزمة، ومستعدين للاستجابة لمقترحات جادة حقاً”.

وأوضحت زاخاروفا أن بلادها تقدر عالياً الوساطة والمبادرات الإنسانية، التي تهدف إلى تحقيق السلام؛ مشيرة إلى أن الطرف الأوكراني قاطع وحظر المفاوضات مع موسكو.

وحددت المسؤولة الروسية ضرورة اتخاذ 3 خطوات من أجل بدء عملية التفاوض وهي : “يجب على الغرب أن يتوقف عن إمداد القوات المسلحة الأوكرانية بالأسلحة، وعلى كييف إيقاف الأعمال العدائية، وأن تسحب قواتها من الأراضي الروسية”، وفقا لـ”سبوتنيك”.

تابعونا عبر فيسبوك

على جانب آخر، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع مع القائم بأعمال رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية ليونيد باسيشنيك، أن الوضع حالياً على خط التماس مستقر.

وجرى الاجتماع بين بوتين وباسيشنيك في الكرملين، وتم خلاله مناقشة القضايا المتعلقة بالوضع في الجمهورية.

وقال بوتين: “الآن الآن – يمكنك أن ترى بنفسك أصبح الوضع على خط التماس مستقراً”.

وفي الوقت نفسه، أشار بوتين إلى أن كييف تتصرف كما لو أن جنود القوات الأوكرانية ليسوا مواطنين في هذا البلد، ويدفعونهم للموت.

وقال: “أحياناً أنظر إلى ما يفعله الجانب الآخر، ويكون لدي انطباع بأن هؤلاء ليسوا شعبهم على الإطلاق – أولئك الذين يدفعونهم إلى الأمام في حقول الألغام، وتحت ضربات المدفعية. إنهم يتصرفون كما لو أنهم ليسوا مواطنيهم على الإطلاق”.

وأعرب بوتين عن تفاجئه من تصرفات القيادة الأوكرانية قائلاً: “هذا مذهل، لكن هذا شأنهم ومشكلتهم”.

شاهد أيضاً : تلميح روسي حول أقاليم جورجيا.. مدفيدف يقف على أطلال الماضي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى