آخر الاخباررأس مال

أرامكو السعودية تعزز رأس مالها

أعلنت شركة أرامكو السعودية أن صافي أرباحها لعام 2021 ارتفع مرتين إلى 110 مليارات دولار بفضل ارتفاع أسعار النفط.

وبفضل الأداء القوي، قالت الشركة إنها ستعزز استثماراتها، مع التركيز على الهيدروجين الأزرق واحتجاز الكربون>

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو “أمين الناصر” «على الرغم من تحسن الظروف الاقتصادية بشكل كبير ، إلا أن التوقعات لا تزال غير مؤكدة بسبب عوامل الاقتصاد الكلي والجيوسياسية المختلفة، لكن خطتنا الاستثمارية تهدف إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على المدى الطويل على طاقة موثوقة وبأسعار معقولة وأكثر أماناً واستدامة».

وأوضحت الشركة أنها «ستستثمر مبالغ كبيرة في العمليات غير النفطية مثل الإنتاج منخفض الكربون، ومصادر الطاقة المتجددة، واحتجاز الكربون وتخزينه، ومع ذلك فهي لا تبتعد عن أعمالها الأساسية أيضاً».

تابعونا عبر فيسبوك

وصرح ناصر: «نحن ندرك أن أمن الطاقة أمر بالغ الأهمية لمليارات الأشخاص حول العالم، ولهذا السبب نواصل إحراز تقدم في زيادة قدرتنا على إنتاج النفط الخام، وتنفيذ برنامجنا لتوسيع الغاز وزيادة سعة السوائل إلى الكيماويات».

وفي الشهرين الأولين من هذا العام، احتلت المملكة مرة أخرى المركز الأول بين موردي النفط للصين بعد أن حلت محلها روسيا في القمة في كانون الأول.

وبحسب تقرير لرويترز، بلغ «متوسط شحنات النفط السعودي إلى أكبر مستورد في العالم 1.81 مليون برميل يومياً في كانون الثاني وشباط، وهو ما يزيد عن 1.57 مليون برميل يومياً لروسيا، لكنه انخفض من 1.86 مليون برميل يوميًا في العام السابق، على الأقل جزئياً، بسبب انخفاض حصص الاستيراد».

كما تعمل أرامكو على زيادة الإنفاق.

وكانت النفقات الرأسمالية في العام الماضي أعلى بنسبة 18 % مقارنة بالعام السابق عند 31.9 مليار دولار، وتراوح هذا العام بين 40 و 50 مليار دولار.

وقالت أرامكو إن «النفقات الرأسمالية ستستمر في النمو حتى عام 2025 تقريباً ، حيث لا تزال تركز على تلبية الطلب المتزايد على النفط».

شاهد أيضاً: الذهب يستقر محلياً وعالمياً

 

زر الذهاب إلى الأعلى