آخر الاخباررأس مال

«الحظر الأوروبي» على الخام الروسي يرفع أسعار النفط عالمياً

ارتفعت أسعار النفط وسط مشاورات “الاتحاد الأوروبي” حول إمكانية الانضمام إلى “الولايات المتحدة” في حظر واردات “النفط الروسي”.

وصعدت الأسعار بعد هجوم شنه جماعة أنــص.ار اللـــ.ه في نهاية الأسبوع على منشآت الطاقة في “السعودية”، أكبر مصدر للنفط في العالم والزعيم الفعلي لمنظمة “أوبك”.

وبحسب وزارة الطاقة السعودية «أصابت ضربات نفذتها طائرات مسيرة محطة توزيع للمنتجات النفطية المكررة في منطقة جيزان ومصفاة على ميناء ينبع على البحر الأحمر ومحطة للغاز الطبيعي».

وفي أوروبا، «تعتقد العديد من دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك “أيرلندا” و”ليتوانيا”، أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يفرض عقوبات أكثر صرامة على “روسيا”، بما في ذلك على قطاع الطاقة لديها.

تابعونا عبر فيسبوك

ويبدأ وزراء الاتحاد الأوروبي اليوم مشاورات على مدى أسبوع لتقرير ما إذا كان سيتم تصعيد العقوبات ضد روسيا بسبب العمليات العسكرية في أوكرانيا وكيفية القيام بذلك.

وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي “برونو لومير” وخلال عطلة نهاية الأسبوع قال إن «فرنسا ترى فرض حظر على واردات الطاقة الروسية إلى الاتحاد الأوروبي كخيار»، مضيفاً إن «العقوبات تضر بروسيا وفلاديمير بوتين».

وقال الوزير الفرنسي لتلفزيون “إل سي آي” في مقابلة يوم الأحد، كما نقلته رويترز «هل يجب أن نتوقف فوراُ عن شراء النفط الروسي، فهل يجب أن نتوقف قليلاً عن استيراد الغاز الروسي؟».

وكان الاتحاد الأوروبي وألمانيا أكبر اقتصاداته مترددين حتى الآن في حظر واردات الطاقة الروسية أو فرض عقوبات على صادرات النفط والغاز الروسية، معتبرين أن أوروبا تعتمد على روسيا في أكثر من ربع إمداداتها النفطية و- ثلث إمداداتها من الغاز الطبيعي.

وارتفع النفط إلى أعلى مستوى له في أسبوع واحد في آسيا حيث تبقي الحرب في أوكرانيا الإمدادات العالمية شحيحة للغاية مع التجار، غالباً من خلال فرض عقوبات ذاتية، وتجنب النفط الخام الروسي ، والذي يتم عرضه حاليًا بما يقرب من 30 دولاراً دون خام برنت مع عدد محدود من المشترين.

شاهد أيضاً: الذهب يستقر محلياً وعالمياً

 

زر الذهاب إلى الأعلى