آخر الاخباررأس مالرئيسي

لبنان لا يملك مخزوناً من القمح

صرح رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان، ناصر سرور، بأن لبنان لا يملك مخزونا من القمح والحبوب لأكثر من شهرين ونصف.

تابعنا على فيسبوك

وقال سرور، إن “إهراءات القمح مدمرة منذ انفجار مرفأ بيروت، عام 2020، والمخزون بسبب القرض الذي أخذه لبنان من البنك الدولي هو عبارة عن شهرين ونصف، لأنه يعتمد على القطاع الخاص، ولا يوجد إهراءات للتخزين”.

وأوضح أن “الأمور تتطور دوليا وإقليميا والوضع ليس سليما، وكل دول الجوار لديهم احتياط قمح سنة أو سنة ونصف أو سنتين، إلا لبنان لديه شهرين ونصف”، لافتا إلى أن “الإمدادات ما زالت مستمرة حتى الآن”.

وأضاف: “طلبنا من الحكومة ومجلس النواب ومن الفعاليات السياسية والأحزاب ومن كل من يعمل في الهيئات الاقتصادية والشأن العام بناء إهراءات وصندوق سيادي، ورفعنا الصوت أكثر للدول الشقيقة للبنان، إذا تعذر تأمين الأموال في لبنان فليكن هبة من إيران، روسيا، السعودية، الكويت، من قطر، من أي دولة شقيقة للبنان أو من منظمات دولية”.

وشدد سرور على أنه من المهم أن تبنى إهراءات للبنان لبناء مخزون قمح وحبوب استراتيجي لوقف الكارثة، التي من الممكن أن يتعرض لها لبنان في حال حصول أي حرب في المنطقة، لأنه بالحرب لا يمكن استيراد القمح والحبوب، على حد تعبيره.

شاهد المزيد:

النيجر تطلب من السفير الفرنسي مغادرة أراضيها

زر الذهاب إلى الأعلى