آخر الاخباررأس مال

انخفاض حاد للتبادل التجاري بين روسيا والاتحاد الأوروبي

كشف مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن حصول انخفاض “غير مسبوق” في إجمالي التبادل التجاري بين روسيا والاتحاد، في ضوء العقوبات الأوروبية على روسيا.

وأكّد المسؤول الأوروبي أنّ الواردات والصادرات بين روسيا والاتحاد وصلت إلى أدنى مستوى لها، حيث بلغت نسبة انخفاض الواردات إلى الاتحاد الأوروبي من روسيا إلى أكثر من 70% عن مستوياتها التي كانت موجودة في عام 2021، أمّا الصادرات من الاتحاد إلى روسيا فقد انخفضت نسبتها 54%.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي الوقت نفسه، شدّد بوريل على وجوب أن “يستمر الاتحاد في المسار الذي اخترناه”، في حين توقع وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، نمو الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 2.5%، مشيراً الى تراجع البطالة، وأنّ وزارته تتخذ إجراءات تقوّض من آثار العقوبات الغربية المفروضة على بلاده.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، إنّ ساسة الاتحاد الأوروبي لا يعترفون بفشل العقوبات المفروضة على روسيا الاتحادية.

ومن جهته، أكّد رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، في 22 تموز الماضي، وجود شركات غربية لا ترغب بمغادرة روسيا، برغم العقوبات المفروضة لأنّها تدرك أنّ الاقتصاد الروسي سيظل جزءاً من الاقتصاد العالمي.

وقال أروبان إنّ “88% من الأدوية و79% من صناعات التعدين و70% من الطاقة، إضافةً إلى 77% من الشركات الصناعية الأوروبية الأخرى، التي كانت تنشط في روسيا مع بداية عام 2022 بقيت هناك حتى الآن”.

ومنذ يومين، صرّح رئيس مجلس الدوما الروسي “مجلس النواب”، فياتشيسلاف فولودين، بأنّ بلاده أصبحت “أكبر اقتصاد أوروبي منذ 10 سنوات”، ودخلت المراكز الخمسة الأولى لزعماء العالم.

وأكّد فولودين أنّ موسكو حقّقت ذلك، بالرغم من فرض أكثر من 17 ألف و500 عقوبة عليها، إلا أنّ “التحديات جعلتنا أقوى”.

شاهد أيضاً القيمة السوقية للبورصات العربية سجّلت زيادةً ملحوظةً.. كم بلغت ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى