آخر الاخباررئيسيمحليات

تسعيرة جديدة العام القادم..كم يبلغ إنتاج سوريا من القمح ؟!

كشف رئيس اتحاد الفلاحين أحمد إبراهيم في تصريح خاص لـ”كيو بزنس”، أن إنتاج سوريا من القمح بلغ هذا العام حوالي مليون ومئتان طن، بينما تحتاج فعلياً لسد حاجتها لحوال 2.2 مليون طن.

تابعونا عبر الفيسبوك

وقال إبراهيم” حاجة سوريا من مادة القمح هي حوالي 2.2 طن لتوفير مادة الخبز على الأقل، وماسُوق من الفلاحين إلى الدولة 800 ألف طن”.

مضيفاً “الباقي الذي ينقص لسد حاجة البلد، يتم استيراده من الدول الصديقة”.

وأوضح إبراهيم أن سوريا قبل الحرب كانت تنتج بين الـ 3.2 إلى 5 مليون طن، حسب سنوات الجفاف وسنوات الخير، لكن بعد الحرب تقّلصت المساحات المزروعة من الـقمح، وأصبح هناك مناطق خارج سيطرة الدولة السورية، وهذا ما أثر على الإنتاج بكل كبير.

وأشار إبراهيم إلى أن إنتاج الـقمح ( ضمن المناطق الواقعة تحت سيطرة الدولة السورية) يتركز في محافظتي حلب وحماه، هاتان المحافظات ينتجان حوالي 70% من المحصول في المناطق التي تقع داخل سيطرة الدولة.

وفي مقارنة نجد أن المناطق داخل سيطرة الدول السورية تنتج حوالي 1.200 طن من الـقمح، بينما في المناطق خارج السيطرة يقدر الإنتاج بحوالي 4 مليون طن.

أي أن “المساحات المزروعة بالقمح والواقعة تحت سيطرة الدولة السورية، تشكل الثلث فقط، من كامل مساحة الجغرافيا السورية”، وفق إبراهيم.

وأكد رئيس اتحاد الفلاحين، أن الحكومة تضع في كل عام الحكومة خططاً لتحسين الإنتاج، “لكن ضمن المساحة التي تسيطر عليها الدولة في الوقت الراهن، من الصعب تحقيق الاكتفاء الذاتي”.

وعن تسعيرة القمح التي حدّدتها الدولة لشراء الـقمح من الفلاح العام الحالي وهو 2800 ليرة سورية للكيلو الواحد، وعد إبراهيم الفلاحين بتسعيرة ترضيهم في العام القادم.

موضحاً، في السنوات السابقة كان يتم تحديد التسعيرة من خلال حساب تكلفة الإنتاج تضاف إليها هامش الربح، ونسبة مئوية من هامش الربح يعطى للفلاحين، هذا العام سيكون الوضع مختلف، “سيتم أخذ كلفة الحياة المعيشية للفلاحين على مدار سنة كاملة، وعلى أساسها سيتم وضع تسعيرة القمح”.

شاهد أيضاً دورة تكميلية لخريجي جامعة تشرين تبدأ في هذا الموعد ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى