آخر الاخباررئيسيسياسة

قائد الجيش السوداني يستبعد اتفاقاً مع الدعم السريع

بدد قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الآمال يوم الاثنين في إجراء محادثات لإنهاء الصراع المستمر منذ شهور في بلاده، وندد بقوات الدعم السريع واصفا عناصرها بأنهم “خونة”، وتعهد بتحقيق النصر الحاسم.

تابعنا على فيسبوك

ونزح الملايين من ديارهم وتفاقمت أزمة إنسانية في السودان منذ بدء الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع في نيسان، وفشلت سلسة متعاقبة من المحادثات في وقف القتال بشكل كامل.

وألقى البرهان خطابا أمام الجنود في قاعدة فلامنجو في بورتسودان على البحر الأحمر قائلا “نحن لا نتفق مع خونة، لا نتفق مع أي جهة خانت الشعب السوداني”.

وجاء خطابه غداة إعلان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو استعداده للدخول في محادثات ووقف إطلاق النار لفترة طويلة، وبعد أيام من ظهور البرهان في العاصمة الخرطوم لأول مرة منذ اندلاع الصراع.

وكان الجيش وقوات الدعم السريع شريكين في السلطة منذ الإطاحة بعمر البشير في عام 2019، ويحمّل كل طرف منهما الآخر مسؤولية بدء الصراع الذي اندلع وسط مساعي دمج قواتهما في قوة واحدة ضمن التحول الديمقراطي.

وشرع البرهان في القيام بجولة تتضمن عدة قواعد في المناطق التي يسيطر عليها الجيش، ومن المتوقع أن يسافر إلى السعودية ومصر، مما دفع البعض إلى التكهن بأن هناك اتفاقا وشيكا.

شاهد المزيد:

واشنطن غاضبة من “إسرائيل”

زر الذهاب إلى الأعلى