آخر الاخباررئيسيسياسة

بعد الاشتبـ.ـاكات.. موجة الانشـ.ـقاقات تجتاح فصـ.ـائل “قسد” ؟!

بعد انشقـ.ـاقهم عن قوات “قسد”، انضم عناصر من “حماة الجزيرة” إلى مقـ.ـاتلي العشائر العربية في الاشتبـ.ـاكات المندلعة مع “قسد”.

ويعتبر “حماة الجزيرة” هم من أبناء العشائر الذين يتبعون للقيادة المركزية في “قسد”، التابعين لغرفة العمليات المركزية لها في البصيرة.

ودعا “أمير عشيرة الجبور” في سوريا والعالم العربي، نواف عبد العزيز المسلط، أبناء عشيرته إلى النفـ.ـير العام، والالتحاق بأبناء العشائر في المـ.ـعارك ضد “قسد” في دير الزور.

وفي بيان له، اتهم المسلط “قسد” بعدم احترام العيش والسلم الأهلي، والعمل على إلحاق الضـ.ـرر بسوريا والإقليم كله.

وشدّد المسلط على أنّ “الحـ.ـرب لم تعد ضد شخص أو مجلس، بل ضد المكون العشائري العربي بأكمله وتسمية المكون العشائري بالدواعـ.ـــش والعصـ.ـابات الإرهـ.ـابية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع: “العرب في الجزيرة ليسو دواعـ.ـــش وليسوا أهل عصـ.ــابات، ولم يستوردوا مقـ.ـاتلين من الخارج، ولم ينفّذوا أجندات خارجية، لكن الآن أبتلينا على بيوتنا ومحرماتنا”.

كذلك، أكد “أمير عشيرة الجبور” أنّ ‏”صمتنا طوال هذه الفترة لم يكن خوفاً ولا قلة دراية في ما يحدث وما هو مخطط له، بل كان حفاظاً على السلم الأهلي في المحافظات الشرقية”.

وأشار إلى أنّ الأمور وصلت الآن “إلى ما لا يمكن السكوت عنه، حيث تعدّت تجاوزات قسد في المناطق الشرقية الخـ.ـلاف الشخصي مع أحمد الخبيل والمجلس العسـ.ـكري في دير الزور”.

ودعا المسلط إلى طرد “قسد” التي أساءت للعشائر الكردية قبل العربية، مؤكداً أنّ “هذه الحرب ليست ضد إخوتنا الكرد، والعشائر الكردية تربطنا بهم صلات دين وجيرة ودم، ونُكِنُّ لهم كل الاحترام والتقدير”.

كما لفت المسلط إلى “الضـ.ـرر الذي أصاب سوريا بسبب وجود قسد”، مشيراً إلى أنّه “ضـ.ـرر إقليمي شمل العراق، من خلال قواعده في سنجار وجبال قنديل، وكذلك الجارة تركيا”.

وتصاعدت وتيرة البيانات العشائرية الرافضة للعملية الأمنية لـ”قسد” بأرياف دير الزور، إذ طالب شيخ مشايخ قبيلة العكيدات، إبراهيم عبود جدعان الهفل، “جميع القبائل والعشائر بريف دير الزور إلى توحيد الصف والكلمة ضد السياسات الممنهجة ضد أبناء العشائر من أسر وقـ.ـتل للأطفال والنساء”، في إشارة إلى حملة “قسد” في المنطقة.

وتواصلت الاشتـ.ـباكات، أمس الخميس، لليوم الخامس على التوالي، بين مقـ.ـاتلين من أبناء العشائر، وعناصر من “مجلس دير الزور العسـ.ـكري” من جهة، وعناصر “قسد” من جهة أخرى.

وتمكن مقـ.ـاتلو العشائر من السيطرة على عدة قرى وبلدات في ريف دير الزور، بعد انسحاب مقـ.ـاتلي “قسد” منها، إثر اشتـ.ـباكات بين الجانبين. وواصل الأهالي قـ.ـطع الطرقات في أرياف دير الزور، لمنـ.ـع مرور تعزيزات “قسد” و”التحالف” من قراهم وبلداتهم.

شاهد أيضاً : الرئيس الأسد يكشف عن شرط عودة العلاقات مع أنقرة

زر الذهاب إلى الأعلى