آخر الاخباررئيسيسياسة

خسائر بالجملة لـ”قسد” وحظر للتجوال.. إليكم آخر تطورات معارك ريف دير الزور ؟!

أعلنت ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية – قسد”، اليوم الجمعة، حظراً للتجوال في ريف دير الزور “شرقي سوريا” بعد خسارتها للريف الشرقي من المحافظة.

وقالت “قسد” في بيان إنّه “بسبب الأوضاع الأمنية التي تمرّ بها قرى في شرقي دير الزور، وبسبب استغلال مجموعات مسلّحة من بينها تنظيم “الدولة” لإحداث فتنة في المنطقة، أعلن المجلس العسكري لدير الزور وقوى الأمن الداخلي حظراً للتجوال في محافظة دير الزور”.

وأكد البيان أنّ حظر التجوّل يبدأ في تمام الساعة الخامسة فجراً من صباح يوم غد الثاني من أيلول، ولمدّة 48 ساعة.

وادعى البيان أنّ قوّات “قسد” تسعى إلى حماية حياة المدنيين وممتلكاتهم من تخريب المجموعات المسلحة، وكذلك تسعى إلى منعهم من الاختباء ضمن تحرّكات المدنيين.

كما دفعت “قسد” تعزيزات عـ.ـسكرية جديدة إلى نقاطها في مدينة الرقة و ريفها.

تايعونا عبر الفيسبوك

واليوم، سيطر أبناء العشائر على بلدة هجين بريف دير الزور الشرقي بالكامل، بعد انسحاب قوات “قسد” منها، كما انسحبت الاخيرة من قرى الجرذي والسوسة والحوايج بريف دير الزور الشرقي، فيما أظهرت مقاطع فيديو نشرها صحافيون عبر وسائل التواصل مقاتلي العشائر في هذه القرى.

مراسل “كيو ستريت” في المنطقة الشرقية أكد مقتل قائد قوات قسد بالبصيرة الملقب كماشة عند دوار العتاله بمدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي، فيما ذكر المراسل أن مقاتلو العشائر يسيطرون على طريق حقل العمر النفطي شرقي دير الزور، كما سيطروا على مستودع أسـ.ـلحة تابع لـ”قسد” على أطراف حقل العمر النفطي بريف دير الزور.

وشهدت قرى وبلدات ريف دير الزور الشرقي والشمالي، طوال ليلة أمس، اشتباكات عنيفة بين مقاتلين من أبناء العشائر و” مجلس دير الزور العسكري” من جهة، ومسلحي “قسد” من جهة أخرى، في محاولة من الأخيرة للسيطرة على كامل دير الزور، وإنهاء الوجود المسلح للعشائر.

وأدّت الاشتباكات لسيطرة “قسد” على عدة قرى بريف دير الزور الشمالي، بعد استقدام المزيد من التعزيزات العسكرية من الحسكة ومنبج والرقة وعين العرب، مدعّمة بأسلحة ثقيلة وراجمات صواريخ ودبابات، لتسيطر على قرى أبريهة والعزبة والربيضة والضمان، قبل أن تنسحب من الضمان، تحت ضغط نيران العشائر.

وجهاء العشـ.ـائر في بلدة الباغوز أعلنوا تشكيل مجلس مدني للحفاظ على الممتلكات العامة و الخاصة بالإضافة الى إستمرار العمل بالمنشأت الخدمية بعد إنسـ.ـحاب ” قسد ” منها.

شاهد أيضاً: ريف حلب على صـ.ـفيح ساخـ.ـن.. الاشـ.ـتباكات بين “قسد” والعشائر تتوسع ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى