آخر الاخبارسياسة

رئيس لبنان عن اللاجئين السوريين: «لم نعد قادرين على التحمل»

قال الرئيس اللبناني “ميشال عون”، إن «لبنان لم يعد قادراً على تحمل أعباء وأحمال النزوح السوري».

“عون” وفي تصريح بعد لقائه الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في روما، دعا «الدول المانحة إعطاء الحوافز داخل سوريا لتحفيز النازحين على العودة».

وأوضح أنه «من أخطر تحديات الأزمات الراهنة، الهجرة الكثيفة إلى الخارج للنخب اللبنانية ما يهدد لبنان على المدى البعيد بإفراغه من طاقات حيوية وبصلب هويته وبمستقبل التعددية في المنطقة».

تابعونا عبر فيسبوك

بدوره، أكد ماتاريلا على أعمية «العمل على عودة السوريين توازيا مع المساعدة على الوصول إلى حل سياسي بذلك يتمكن السوريون من إعادة إعمار بلادهم فيخففوا العبء عن لبنان».

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أعربت عن قلقها البالغ إزاء التدهور السريع في الظروف المعيشية للاجئين السوريين في لبنان، فجميع اللاجئين السوريين تقريباً باتوا عاجزين عن توفير الحدّ الأدنى من الإنفاق اللازم لضمان البقاء على قيد الحياة.

وكشفت النتائج الأولية لتقييم جوانب الضعف لدى اللاجئين السوريين في لبنان لعام 2021، الصادرة اليوم، عن وضع بائس يُرثى له، إذ أن تسعة من أصل كل 10 لاجئين سوريين لا يزالون يعيشون اليوم في فقر مدقع.

ووفق سجلات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن عدد السوريين اللاجئين في لبنان يبلغ المليون، فيما تقدر الحكومة اللبنانية عددهم بـ 1.5 مليون، يعيشون على أرض لبنان منذ بدء الحرب في بلادهم عام 2011.

شاهد أيضاً: «سوريا» حاضرة في اللقاء الثلاثي بـ«شرم الشيخ»

زر الذهاب إلى الأعلى