آخر الاخباررأس مالرئيسي

بوتين يعاقب الدول «غير الصديقة» بالروبل

مع تهاوي الروبل الروسي أمام الدولار، نتيجة العقوبات الغربية على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا، ردّ الكرملين على أعداءه الغربيين بعدم قبول مدفوعات بيع النفط والغاز الروسي إلا بالعملة الروسية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء إيصال الغاز إلى «دول غير صديقة»، بما في ذلك جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي.

وأصدر بوتين أوامره للبنك المركزي والحكومة بوضع خطة للتعامل مع أوروبا بالروبل خلال أسبوع.

تابعونا عبر فيسبوك

واعتبر الرئيس الروسي أن «الغرب أضر بالفعل بالثقة بعملته، ويعلم الجميع الآن أن الالتزامات بالدولار واليورو قد لا يتم الوفاء بها».

وأضاف أنه «لا معنى لتلقي روسيا مدفوعات الصادرات بالدولار واليورو، لم يعد يعنينا قط تلقي المدفوعات بالدولار واليورو وبعض العملات عندما نورّد بضائعنا إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي».

الحكومة الروسية كانت قد صادقت في 7 آذار الجاري على قائمة دول «غير الصديقة»، وشملت القائمة دولاً مثل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وأوكرانيا وسويسرا وسنغافورا، إضافة إلى 15 دولة أخرى تفرض عقوبات على روسيا.

كما أعلنت موسكو منتصف الشهر الجاري، أنها ستسدد ديونها بالروبل، في حال تعذَّر عليها تسديدها بالعملات الأجنبية، بسبب العقوبات المفروضة عليها.

شاهد أيضاً: «توتال» توقف شراء النفط الروسي

 

زر الذهاب إلى الأعلى