آخر الاخباررئيسيسياسة

على وقع الاعتقالات والمعارك.. حالة من النزوح تشهدها مناطق “قسد” ؟!

رغم فرض قوات “قسد” حظراً للتجول في المنطقة، إلّا أن حالة من النزوح الكبير شهدتها بلدات ريف دير الزور في الساعات الأخيرة، على وقع الاشتباكات الدائرة بين قوات “قسد” من جهة وقوات العشائر من جهة أخرى.

ووفق مصادر ميدانية، بدأ عدد من الأهالي بالنزوح، منذ الجمعة، من بلدات جديد عكيدات، جديد بكارة، الدحلة، الصبحة، بريهة، والبصيرة، باتجاه مناطق أكثر أمناً في الريف الشمالي مثل حريزة والتوامية وماشخ والطكيحي.

وأوضحت المصادر أن السبب الرئيسي لهروب الناس من مناطق انتشار “قسد”، هو الخوف من حملات الاعتقال المتكررة التي تقوم بها الأخيرة في الواقعة ضمن نطاق انتشارها.

وأضافت المصادر، أنه قد خرجت عائلات أخرى من مدينة البصيرة تحمل راية بيضاء لعبور حواجز “قسد” وخوفاً من استهداف القناصات لها، وتوجهت نحو البادية في الريف الشمالي.

تابعونا عبر فيسبوك

وأخلى غالبية سكان حي العزيب في بلدة الصبحة منازلهم تخوفاً من حملة اعتقالات من “قسد” التي تستهدف أبناء عشيرة العكيدات.

فيما أشارت المصادر أن القصف العشوائي والخوف من المعارك، دفع أكثر من 15 عائلة الهرب باتجاه قرى الخابور في الريف الشمالي من دير الزور.

وشهدت مدينة البصيرة معارك عنيفة استطاع مقاتلو أبناء العشائر من السيطرة على جبل البصيرة الاستراتيجي، لتصب “قسد” جام غضبها مستقدمة تعزيزات وأسلحة ثقيلة استخدمتها لاستعادة البلدة، بحسب ما أفادته المصادر لمراسل “كيو ستريت” في المنطقة الشرقية.

ويشهد ريف دير الزور الشرقي اشتباكات منذ خمسة أيام، تخللها قصف بقذائف الهاون ومدافع الـ”57″، واستُخدمت طائرات مسيّرة محملة بصواريخ في قصف محيط بلدة الصبحة، وسجلت إصابات في صفوف مقاتلين العشائر العربية والمدنيين.

واعتقلت “قسد” خلال تمشيط الصبحة القيادي في عمليات “أسايش دير الزور” أحمد العثمان بعد انشقاقه وانضمامه لأبناء العشائر، كما اعتقلت ثلاثة عناصر من مدينة الرقة انشقوا في ثالث أيام الاشتباكات.

ووفقاً للمصادر، داهمت “قسد” صباح اليوم منزل الشيخ ناصر الشاويش، شيخ عشرة “البكير” في مدينة الطبقة غربي الرقة، واعتقلت ثلاثة من أولاده، وفتشت المنزل وصادرت جميع قطع السلاح الشخصي.

ويعد الشيخ ناصر الشاويش من المقربين من أحمد الخبيل وهو قائد “مجلس دير الزور العسكري” الذي اعتقلته “قسد” قبل أسبوع، الأمر الذي أشعل فتيل الاشتباكات، وكان الشاويش استنكر اعتقال الخبيل في وقت سابق.

من جهته، دعا شيخ عشيرة العكيدات إبراهيم الهفل إلى الاستمرار بالعمليات ضد “قسد” في ريف دير الزور، وظهر في تسجيل مصور حاملاً بندقيته، قائلاً “خالصين، صفّت شغلة كرامة ما ظل وراها ورا، الموضوع لازم ننظف الجبهات مطلبنا مطلب عشائر، هذا يومكم يا شباب”.

وكان إبراهيم الهفل دعا في وقت سابق العشائر العربية إلى المؤازرة ضد “قسد”، رداً على الانتهاكات التي شنتها بحق المدنيين في المنطقة بذريعة مواجهة تنظيم “الدولة”، وذلك بعد اعتقال الخبيل.

شاهد أيضاً : طائرات التحالف تنتهك بروتوكولات تجنب الصدام 10 مرات في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى